اليونان بصدد إنشاء وكالة فضاء وطنية

الفضاء

اليونان بصدد إنشاء وكالة فضاء وطنيةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igz3

أكدت مصادر مقربة من وزارة الاتصالات والمعلومات اليونانية أن الوزارة ستطرح على البرلمان مشروع قرار لاستحداث وكالة فضاء وطنية.

ووفقا للمصادر، فإن الوزارة "ستعرض على البرلمان مشروع القرار قريبا، وينص القرار على استحداث شركة مساهمة تحت اسم (المركز الوطني للأنشطة الفضائية) الذي سيكون الهدف الأساسي منه تطوير العلوم الفضائية في البلاد، وسد الثغرات التي يعاني منها المجال الفضائي".

وأضاف القائمون على المشروع، أن "المركز الجديد سيعتمد في عمله على أعلى المعايير المهنية والعلمية، فالأجهزة والمعدات التي ستكون هناك لن يتم استخدامها من قبل الحكومة لأهداف خاصة، تلك المعدات مخصصة للاستعمالات العلمية والمدنية، الهدف الأساسي من المركز هو تطوير البحوث الفضائية في البلاد، إضافة إلى رصد الأرض والحرائق والأحوال الجوية".

ومن جانبه قال، نيكوس باباس، وزير شؤون الاتصالات والمعلومات في اليونان: "يصعب علينا أن نتخيل بلادنا دون مركز وطني لشؤون الفضاء، بسبب أخطاء الحكومات السابقة تخلت اليونان عن حقها أن تكون جزءا من المنظومة الفضائية العالمية، لقد دفعت اليونان في السنوات الـ 20 السابقة ملايين الدولارات لتساهم في برامج وكالة الفضاء الأوروبية، لكنها لم تستفد فعليا من نتائج تلك البرامج".

ويؤكد الخبراء الحاجة إلى المركز الجديد، خصوصا أنه من المنتظر أن تطلق اليونان هذا العام قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء، حيث سيحل القمر الجديد مكان القمر القديم الذي باعته اليونان لإحدى الشركات العربية عام 2013.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر