روسيا والصين توقّعان برنامج التعاون الفضائي لغاية عام 2027

الفضاء

روسيا والصين توقّعان برنامج التعاون الفضائي لغاية عام 2027
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ugvr

وقّعت مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية والإدارة الفضائية القومية الصينية برنامج التعاون لأعوام 2023 – 2027.

جاء ذلك في تقرير نشرته المؤسسة الخميس 29 ديسمبر. وجاء في التقرير أن روسيا والصين واصلتا العام الجاري التعاون الوثيق بينهما في المجال الفضائي.

وقال ناطق باسم المؤسسة الروسية أن اتفاقية التعاون الفضائي تزامنت مع توقيع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية التي سبق لمدير عام المؤسسة يوري بوريسوف أن أعلن عنها في 25 نوفمبر الماضي. كما تم توقيع اتفاقية التعاون بشأن التكامل بين نظامي "غلوناس" الروسي و"بايدو" الصيني للملاحة الفضائية.

وتقضي الاتفاقية الأخيرة بإنشاء 3 محطات روسية للملاحة الفضائية في مدن تشانغ تشونغ وأورومتشي وشنغهاي و3 محطات للملاحة الفضائية الصينية في مدن أوبنينسك وإركوتسك وبيترولتفلوفسك كامتشاتسكي..

يذكر أن "روس كوسموس" والإدارة الفضائية الصينية كشفتا في يونيو عام 2021 عن خارطة الطريق الخاصة بإنشاء المحطة القمرية الروسية الصينية.

ويجب أن ينتهي العمل على إنشاء المحطة بحلول عام 2025. ويخطط في الفترة ما بين عام 2026 وعام 2030 لإرسال بعثتيْن قمريتين تهدفان إلى تجربة تكنولوجيا الهبوط على سطح القمر ونقل عيانات من صخور القمر إلى الأرض.

وسيقوم الجانبان أعوام 2031 – 2035 بنشر البنية التحتية في مدار القمر وعلى سطحه، فضلا عن نقل المعدات اللازمة لتوفير الطاقة الكهربائية وإجراء البحوث العلمية وغيرها من المعدات والأجهزة.

وحسب خارطة الطريق فإن المشروع سيضم كذلك  روفريْن علمي وتقني وروبوتا قافزا، فضلا عن روفريْن صغيرين ذكييْن يخصصان لدراسة سطح القمر.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا