"إينيرغوماش" الروسية ترد على تصريحات موسك

الفضاء

محركات RD-180
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lg4t

أعلن بيتر ليفيتشكين، كبير مصممي مؤسسة "إينيرغوماش" الروسية المنتجة لمحركات الصواريخ "RD-180"، أن مواصفات محرك رابتور التي أشار لها، إيلون موسك، ليست ذات قيمة كبيرة.

وقال ليفيتشكين إن "شركة سبيس إكس تنتج محرك رابتور الذي يعمل بالأكسجين والميثان، نحن نطلق على هذا الشكل (غاز-غاز). وفي مثل هذا الشكل، ليس لمستوى الضغط في حجرة الاحتراق أهمية، فنحن عندما نستخدم هذا الشكل، نضع مستوى الضغط في حجرة الاحتراق أكثر من 300 جو". وأضاف قائلا، إن "مؤشر الضغط في حجرة الاحتراق لا يعد من المواصفات النهائية للمحرك مثل قوة الدفع والدفع النوعي".

ووفقا له، فإن "موسك ليس خبيرا تقنيا، لذلك لا يأخذ بالاعتبار أنه في محركات (RD-180) الروسية المستخدمة في إطلاق صواريخ النقل (Atlas)، يستخدم شكل آخر من الوقود (أكسجين-كيروسين)، ما يعطي المحرك مؤشرات مختلفة".

وأضاف ليفيتشكين قائلا إن "هذا يشبه المقارنة بين محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالديزل وتلك التي تعمل بالبنزين، وإذا لأخذنا بالاعتبار أن (إينيرغوماش) تصنف المحرك (RD-180) بمواصفات مخفضة بنسبة 10%، وهذا يعني أن مستوى الضغط في غرفة الاحتراق أعلى من 280 جو".

يذكر أن إيلون موسك أعلن، في 11 فبراير الجاري، نتائج اختبار محرك رابتور، مشيرا إلى أن مستوى الضغط في غرفة الاحتراق بلغ 268.9 بار، وهو بذلك حطم الرقم القياسي المسجل لمحركات "RD-180".

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا