RT تبدأ بتلقي طلبات الاشتراك في جائزة خالد الخطيب الدولية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k4j3

بدأت RT تلقي طلبات الاشتراك في جائزة (The Khaled Alkhateb Memorial Awards) الدولية التي أسستها تخليدا لذكرى مراسلها في سوريا، الصحفي خالد الخطيب.

وأطلقت RT جائزة "خالد الخطيب الدولية"، لأفضل الأعمال الصحفية في مناطق النزاع في ثلاث فئات:

"أفضل عمل للفيديو الطويل"، و"أفضل عمل للفيديو القصير"، و"أفضل عمل للنص المكتوب".

وتعليقا على إطلاق هذه الجائزة شكرت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قناة RT على هذه المبادرة، وقالت:

"إنها لفكرة رائعة لـRT أن تؤسس جائزة دولية للصحفيين الذين يخاطرون بحياتهم من أجل نقل الحقيقة عما يجري في المناطق الساخنة في سائر أنحاء العالم".

وأضافت: "المؤسف، أن العالم لا يصبح أكثر استقرارا، بل تظهر دوما أزمات جديدة لا يندر أن تتحول إلى نزاعات مسلحة. وفي هذه الحال يصبح عمل المراسل والمصور الصحفي والمصور كفيلا بإيصال المعلومات الموضوعية".

وتابعت: "لقد سمعنا كثيرا عن أزمة الصحافة، لكن وبفضل الجهود النبيلة لممثلي وسائل الإعلام في المناطق الساخنة تنكشف قوالب الدعاية الكاذبة والأساطير السياسية، وعلى وجه الخصوص حول الأوضاع في سوريا وأوكرانيا. الحقيقة تتطلب دفع ثمن مرعب، ورحيل الصحفيين الذين أزهقت أرواحهم الصراعات العسكرية، فاجعة تثقل الصدور. هم أبطالنا جميعا".

واستطردت: "تسنى لي شخصيا التحدث لأسرة ووالدة خالد الخطيب، وعبّرت لنا والدته عن حجم فاجعتها، التي غيرت مجرى حياتها إلى الأبد بعد فقدان ولدها، دون أن تشكك أبدا بصواب خياره".

وختمت بالقول: "هذا أثر في حتى أعماق قلبي. أتمنى للمرشحين والمشاركين في الجائزة النجاح. ولا أعتقد بأنه يجب أن تصبح هذه الجائزة سببا للتنافس، بل يجب أن تصبح اعترافا بشجاعة وبسالة وانفتاح وإخلاص الصحفيين".

من جانبها قالت مارغاريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة RT:

"زميلنا خالد، بطل استشهد من أجل الحقيقة وسوف نمنح هذه الجائزة التي تحمل اسمه للصحفيين الشجعان الناشطين في المناطق الساخنة، وساعدت أعمالهم في تسليط الضوء على أهوال الحرب".

قضى خالد الخطيب بقصف صاروخي إرهابي شنه عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي، أثناء تغطيته سير المعارك والاشتباكات بين قوات الجيش السوري والزمر الإرهابية في محافظة حمص السورية عام 2017.

وفي أبريل 2018، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما قلّد بموجبه خالد الخطيب بعد رحيله وسام الشجاعة الروسي من الدرجة الرفيعة.

ومن المقرر أن تعلن RT عن العمل الفائز بجائزة "خالد الخطيب الدولية"، في الـ30 من يوليو المقبل، وذلك في مراسم خاصة ستنظمها في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الخطيب.

وللمشاركة في المسابقة، تقبل المواد المنشورة عبر وسائل الإعلام في الفترة ما بين الـ1 من يناير 2017، ولغاية الـ1 من مايو 2018.

شروط المشاركة كاملة متاحة على الموقع - https://award.rt.com

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. بعدما أغضب العالم، ماذا يقول ترامب أمام أكبر تجمع للقادة والمسؤولين؟