طوكيو تدعو موسكو لطرد العمال الكوريين الشماليين من روسيا 

أخبار روسيا

طوكيو تدعو موسكو لطرد العمال الكوريين الشماليين من روسيا وزير الخارجية الياباني تارو كونو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjht

دعا وزير الخارجية الياباني تارو كونو السلطات الروسية لطرد 25 ألف كوري شمالي يعملون في روسيا بتأشيرات دخول فعالة.

ونوّه الوزير الياباني في تصريح له قبيل بدء زيارته لموسكو، بأن بلاده تدعو كل الدول لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشكل كامل وكذلك لتقليص العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع كوريا الشمالية بما في ذلك إبعاد 25 ألف عامل كوري شمالي من روسيا يملكون تصاريح رسمية للعمل على الأراضي الروسية.

ومن المعروف أن الوزير الياباني سيلتقي في موسكو يوم الجمعة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وشدد كونو على أن بلاده تدعو كل الدول لزيادة الضغط على بيونغ يانغ كي تغير سياستها ونوه بأن طوكيو تعتزم التعاون بشكل وثيق مع موسكو بهدف تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية وحل الأزمة القائمة.

وقال إن التجارب النووية والصاروخية الكورية الشمالية وخاصة عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية عبر أجواء اليابان تمثل خطرا جديا بالنسبة لبلاده ولكل المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا.

وأضاف كونو القول: " تسعى كوريا الشمالية باستمرار إلى تطوير صواريخها النووية، ولذلك على المجتمع الدولي كله أن يتحد وينفذ بحزم إجراءات ملموسة لحل المشاكل القائمة من أجل تحقيق الهدف المشترك لليابان وروسيا وهو نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

ونوّه الوزير بأن بلاده تعتزم النظر في تنفيذ خطوات محددة لتخفيف نظام التأشيرات مع روسيا. مؤكدا نمو عدد السائحين الروس الذين يزورون اليابان بنسبة 40% في هذا العام بالمقارنة مع السنة الماضية.

وقال كونو إن روسيا واليابان تعتزمان دراسة تنفيذ 5 مشاريع اقتصادية مشتركة في جزر الكوريل الجنوبية مع مراعاة المواقف القانونية للجانبين. ونوّه بأنه سيبحث هذه المشاريع خلال اللقاء مع لافروف الجمعة بموسكو.

وتطرق الوزير الياباني إلى موضوع توقيع معاهدة السلام بين الدولتين وشدد على أن بلاده تعتزم إعطاء دفعة إيجابية قوية لهذه العملية عن طريق تعزيز التعاون الثنائي في الاقتصاد وبناء المدن والطب والطاقة.  المصدر: انترفاكس

ادوارد سافين