الأمن الروسي يعتقل 69 عضوا في تنظيم إرهابي بموسكو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ji7f

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي عن إلقاء القبض على 69 عضوا في التنظيم الدولي المتطرف "جماعة التبليغ" الناشط في موسكو.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الفدرالي الصادر في هذا الصدد: "قام جهاز الأمن الفدرالي الروسي ووزارة الداخلية الروسية بعملية مشتركة في منطقة موسكو يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني تهدف إلى التصدي للأنشطة غير القانونية التي نفذتها الخلية السرية للتنظيم الدولي المتطرف "جماعة التبليغ" المحظور في روسيا".

وحسب معلومات جهاز الأمن الفدرالي، فإن قياديي المجموعة كانوا من أصول آسيوية، كما أن هناك مواطنين روس تورطوا في هذه الأنشطة.

وذكر البيان أن العملية المشتركة أدت إلى اعتقال 69 عضوا في المجموعة المتطرفة، بما في فيهم قادتها، بالإضافة إلى مصادرة منشورات متطرفة ووسائل اتصال وكذلك حاملات معلومات إلكترونية تحتوي على  تقارير حول الأنشطة غير القانونية خلال عمليات التفتيش.

وأقيمت دعوى جنائية بهذا الخصوص.

يذكر أن جماعة التبليغ هي حركة دينية أسسها مولانا محمد إلياس في الهند عام 1926، قبل أن تنتشر إلى دول إسلامية وعربية كثيرة. وتسعى الجماعة إلى نشر الدعوة الإسلامية، وتتجنب الانخراط في العمل السياسي، لكن مناهضيها يعتبرونها منظمة دولية مغلقة، تتولى تنسيق نشاط جماعات راديكالية، وتزرع في أتباعها أفكارا تمهد لانتقالهم إلى منظمات متطرفة لاحقا.

تجدر الإشارة إلى أن الجماعة محظورة أيضا في عدد من الدول، منها كازاخستان وطاجكستان وقرغيزستان.

وكانت المحكمة العليا الروسية قد صنفت"جماعة التبليغ" جماعة إرهابية في عام 2009، نظرا لأن أنشطتها تشكل خطرا على وحدة الأراضي الروسية وعلى الاستقرار العرقي والطائفي في روسيا.

المصدر: وكالات