طراد "أفرورا" التاريخي لن يحيي الذكرى الـ100 للثورة البلشفية

أخبار روسيا

طراد طراد "أفرورا" الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4kn

أعلن فاليري كليموف مدير مكتب المتاحف العسكرية لدى وزارة الدفاع الروسية أن سفينة "أفرورا"، رمز الثورة الاشتراكية في روسيا لن تشارك في يوبيل الثورة.

وفي حديث بثه راديو "صدى موسكو"، قال كليموف: "أفرورا" لن تطلق طلقاتها الاحتفالية هذا العام، نظرا لأن السفينة المذكورة قد سحبت من عهدة وزارة الدفاع وألحقت بوزارة الثقافة".

وأضاف: "أفرورا" حصلت على صفة المتحف، الأمر الذي يعني أن أي استخدام لها سيجعلها عرضة للضرر الذي لا يمكن السماح بوقوعه على أي تحفة تحمل في طياتها رمزا تاريخيا وثقافيا بالنسبة إلى روسيا".

ورجح كليموف أن ينظّم القائمون على مراسم الاحتفال محاكاة لإطلاق "أفرورا" قذائفها الاحتفالية، إلا أن الجهات المعنية لم تبت بهذا الأمر نهائيا حتى الآن.

يذكر أن طاقم السفينة المدرعة "أفرورا" أطلق عام 1917 طلقة مدفعية واحدة إيذانا باندلاع ثورة أكتوبر المعروفة باسم الثورة البلشفية.

ولم يتفق الخبراء بعد على دور السفينة في الثورة، ويرجح مراقبون أنها لم تلعب أي دور على الإطلاق، واستخدمها البلاشفة فقط للترويج لثورتهم والتي أدت إلى حرب أهلية طاحنة.

جدير بالذكر أن روسيا سوف تحيي في الـ7 من نوفمبر المقبل الذكرى المئوية الأولى للثورة الاشتراكية التي أشعلت حربا داخلية خلصت إلى انسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى وقيام جمهورية روسيا السوفيتية الاشتراكية التي التحقت بها كيانات ودول كانت تتبع للإمبراطورية الروسية ضمن تحالف جديد جمعها في الاتحاد السوفيتي.

المصدر: "لينتا.رو"

صفوان أبو حلا

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة