الخارجية الروسية تفند مزاعم الإعلام الغربي بوجود دعم روسي لطالبان

أخبار روسيا

الخارجية الروسية تفند مزاعم الإعلام الغربي بوجود دعم روسي لطالبان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j38i

فندت الخارجية الروسية ، في تعليق لها نشر اليوم، الاتهامات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام الغربية بشأن دعم روسي مزعوم لمسلحي "طالبان" الأفغانية ووصفتها بأنها عديمة الأساس.

وكانت قناة CNN قد عرضت في وقت سابق شريطي فيديو زعمت أنهما يثبتان الاتهمامات بشأن قيام روسيا بتزويد "طالبان" بالسلاح .

وفي أحد الشريطين ظهرت مجموعة من المسلحين قيل إنها تنشط في منطقة هيرات وهم يعرضون أسلحة قالوا إنهم صادروها من جماعة منافسة.

وفي الشريط الآخر ظهر مسلح من طالبان وهو يعرض مسدسا، ويزعم أنه صنع في روسيا.

وقالت الوثيقة:" يبدو مستبعدا أخذ هذه الأشرطة على محمل الجد، وهي تعرض أسلحة نارية قديمة من الصعب تحديد مصدرها بشكل حقيقي فلا توجد عليها علامات المصنع المنتج ولا أرقام الإنتاج المتسلسلة، وبالإضافة لذلك يجب القول إن السلاح المعروض تقليدي ويجري تصنيع هذه النماذج ليس فقط في روسيا بل وفي دول أخرى، بما في ذلك أوروبا الشرقية، ومن هناك بالذات قام الأمريكان بنقل كميات كبيرة من هذه الأسلحة إلى أفغانستان ".

ولفتت الخارجية الروسية الانتباه إلى الهجوم الذي شنته طالبان قبل فترة قريبة على قاعدة لقوات الأمن الوطنية الأفغانية في ولاية هلمند مستخدمة عربات مدرعة أمريكية. وقالت:" ما هو الاستنتاج الذي يمكن القيام به على أساس هذه المعلومات وفقا لمنطق CNN ؟".

وأشارت الوزارة إلى أنه لم تظهر حتى الآن أية إثباتات ودلائل تشهد على صحة هذه المزاعم، لا من جانب الحكومة الأفغانية ولا من جانب قيادة قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان .

وقالت الوزارة:" من جديد نؤكد على أن روسيا لم ولن تقدم أي دعم لحركة طالبان، والاتصالات مع طالبان تجري فقط لضمان سلامة المواطنين الروس في أفغانستان وبهدف حث هذه المجموعة على الانضمام الى عملية المصالحة الوطنية".

المصدر: تاس

ادوارد سافين