منظومة "President-C" تحمي الطائرات من الهجمات الصاروخية 

أخبار روسيا

منظومة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2zh

تعتبر منظومة "President-C" من الوسائط الفعالة  لحماية الأجهزة الطائرة والطائرات والمروحيات من المخاطر والتهديدات التي تشكلها الصواريخ المنطلقة من الجو والبر والبحر.

وقال المهندس فياتشيسلاف ريناك من معهد البحوث العلمية "ايكران" إن هذه المنظومة تحمي الطائرات الحربية من الصواريخ المزودة برؤوس توجيه تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومن الصواريخ الموجهة عن بعد من وسائط الدفاع الجوي.

وأشار إلى أن منظومة "President-C" تنقسم إلى فئتين كبيرتين: فئة تعمل بالكبح الضوئي الإلكتروني، وفئة تعمل بواسطة التصدي الإشعاعي الإلكتروني. ولعمل المنظومة الضوئية الإلكترونية تستخدم الأجهزة الكشف ومحددات الاتجاه التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية وكذلك تستخدم محطات كبح ليزرية تتلقى الأوامر من جهاز كمبيوتر مركزي.

وقال المهندس:" بعد اكتشاف الخطر المحيط بالطائرة يبلغ الكمبيوتر المركزي بوجود الهدف وبعد تحليل المعلومات يرسل الحاسوب الإشارة والإيعاز للبدء بالعمل المضاد".

وفي حال وجود جهاز ليزر على متن الطائرة المستهدفة، ينضم الجهاز المذكور إلى العمل المضاد وتستدير المنظومة إلى الجهة التي يحلق فيها الصاروخ ويجري على الفور رمي عدة أهداف حرارية وهمية للتضليل أو يجري رمي أجهزة لبث إشعاعات خاصة محددة للتشويش الإلكتروني تكون عادة صغيرة الحجم".

 ولحماية الطائرات من الصواريخ المزودة برؤوس توجيه رادارية ذاتية يجري استخدام مفخخات على شكل لاقطات هوائية أو محطات التشويش الإلكتروني الفعالة.

وعمل كل هذه الوسائط يجري توحيده من خلال جهاز كمبيوتر مركزي بهدف حماية الطائرات الروسية من الهجمات الصاروخية أيا كان مصدرها.

المصدر: قناة زفيزدا التلفزيونية

ادوارد سافين

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام