طيار روسي سجين يبعث برسالة إلى ترامب

أخبار روسيا

طيار روسي سجين يبعث برسالة إلى ترامب قسطنطين ياروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0f1

بعث الطيار المدني الروسي قسطنطين ياروشينكو، المحكوم عليه في الولايات المتحدة بالسجن لمدة 20 عاما، رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يرجو فيها إعادته إلى الوطن.

وفي هذه الرسالة، التي تم تسليمها للبيت الأبيض عبر السفارة الروسية لدى واشنطن، يقول الطيار إن نداءه هذا هو "الفرصة الأخير للعودة إلى روسيا وهو عاقل".

ووصف الطيار معاناته في السجن بسبب الفراق عن أسرته ولاسيما بعد وفاة والدته في روسيا في مايو/أيار الماضي. وأشار إلى الصعوبات المرتبطة بضعف معرفته للغة الانجليزية، وأنه لا يقدر على فهم أوامر السجانة أو توضيح طبيعة مشاكله الصحية لهم.

وتابع ياروشينكو أن الشيء الوحيد الذي يساعده على الصمود هو حبه لزوجته وابنته، وخشيته من أنهما لن تتحملا وفاته في السجن.

بدورهما،  زوجة ياروشينكو وابنته بعثتا برسالة إلى ترامب ترجوان فيها العفو عنه، وتؤكدان أن مثل هذه الخطوة قد تلعب دورا مهما في تحسين العلاقات الروسية الأمريكية.

وكانت السلطات الروسية قد طلبت من واشنطن مرارا تسليم الطيار الذي اعتقلته السلطات الليبيرية بطلب واشنطن في العام 2010، للاشتباه بمشاركته في تنفيذ خطة إجرامية لتهريب مخدرات. لكن الولايات المتحدة لم تستجب للنداءات، حتى بعد التدهور الشديد للحالة الصحية للطيار البالغ من العمر 48 عاما، بسبب ظروف الاعتقال الشاقة. ويقضي المواطن الروسي عقوبته التي صدرت في العام 2011، في سجن فورد ديكس بولاية نيوجرسي.

وكانت قضية ياروشينكو قد تسببت بأزمة دبلوماسية بين واشنطن وموسكو، إذ تعتبر الأخيرة أن الممارسات الأمريكية لتطبيق قوانينها خارج الأراضي الأمريكية والاعتقال التعسفي لمواطني دول أخرى، في أي بقعة بالعالم، تشكل انتهاكا فظا للقانون الدولي.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة