بوغدانوف يلتقي السراج في العاصمة الليبية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iray

اتفق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على تسهيل عودة الشركات والمؤسسات الروسية للعمل مجددا في ليبيا.

وأكد المسؤول الروسي أن الشركات الروسية ستعود قريبا للعمل في ليبيا وأن "الاستعدادات جارية لتحقيق ذلك، حسبما ذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس.

وأوضح بوغدانوف أن زيارته إلى ليبيا تهدف إلى وضع آليات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السراج لموسكو.

وأعرب عن "اهتمام روسيا البالغ بحل الأزمة الليبية من خلال المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية"، مؤكدا أن روسيا ستعيد "علاقات التعاون مع ليبيا إلى سابق عهدها وستفي بهذا التعهد".

من جانبه، رحب السراج بعودة الشركات والاستثمارات الروسية إلى بلاده وأعرب عن رغبة ليبيا في الاستفادة من الخبرات الروسية في المجالات العسكرية والأمنية، واستعداد بلاده لتفعيل اتفاقيات التعاون بين الجانبين التي تغطي مجالات متعددة، من بينها الطاقة والسكك الحديدية ومشاريع البنية التحتية.

وعبر رئيس المجلس الرئاسي الليبي عن أمله بأن تساعد روسيا، بما لديها من ثقل دولي، في رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا، وتعهد بأن "السلاح سيستخدم لمحاربة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة".

وطالب السراج روسيا بالتدخل بما لديها من علاقات بأطراف النزاع في ليبيا "لوقف التصعيد العسكري غير المبرر في الجنوب الليبي"، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

واستقبل السراج، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس الرئاسي في العاصمة طرابلس ميخائيل بوغدانوف، والوفد المرافق له الذي وصل إلى طرابلس في وقت سابق اليوم.

وضم الوفد الروسي، إلى جانب بوغدانوف، كلا من النائب الأول لوزير التجارة والصناعة غليب نيكيتين، ورئيس مجلس الأعمال الليبي الروسي ارا ابرمان، والسفير الروسي لدى ليبيا إيفان مولوتكوف.

وحضر اللقاء من الجانب الليبي كل من المفوض بوزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة، وآمر جهاز الحرس الرئاسي العميد نجمي الناكوع وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية والمجلس الرئاسي.

المصدر: الوسط الليبية

إينا أسالخانوفا