موسكو: للسوريين كامل الحق في إسقاط الصواريخ الأمريكية لو انطلقت ضدهم مرة أخرى

أخبار روسيا

موسكو: للسوريين كامل الحق في إسقاط الصواريخ الأمريكية لو انطلقت ضدهم مرة أخرىمنظومات روسية للدفاع الجوي من طراز "إس-400" قرب قاعدة حميميم السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipd1

أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية لن تقوم بإسقاط الصواريخ الأمريكية في حال قيام واشنطن بضربات جديدة على سوريا.

وأوضح السيناتور الروسي، في تصريحات أدلى بها اليوم الاثنين لوكالة "إنترفاكس": "أن قواتنا المسلحة منتشرة في سوريا من أجل محاربة الإرهاب، وليس لحماية سوريا من التهديدات الخارجية، وليست لدينا مثل هذه المهمة، ولذا لن نقوم باعتراض شيء".

وشدد أوزيروف، في الوقت ذاته، على أن هذه المهمة يجب أن تقوم بتنفيذها منظومات الدفاع الجوي السورية، مؤكدا أن الجيش السوري يمتلك "الحق القانوني التام في ذلك".    

تصريحات أوزيروف هذه تأتي ردا على تأكيد المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، أن الإدارة الأمريكية تعتبر خيار توجيه ضربات صاروخية جديدة إلى القوات السورية الحكومية واردا حال شنها "هجمات كيمياوية أخرى".

واعتبر عضو مجلس الاتحاد(المجلس الأعلى للبرلمان الروسي) أن "تهديدات الولايات المتحدة تبدو عبثية"، لأن "دمشق لا تمتلك أي سلاح كيمياوي".

 يذكر أن الجيش الأمريكي أطلق، فجر يوم الجمعة 59 صاروخا من طراز "توماهوك"، من مدمرتين للبحرية الأمريكية، على مطار الشعيرات العسكري (طياس)، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه أمر بقصف مطار الشعيرات، زاعما أن هذه القاعدة الجوية هي التي انطلق منها الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب السورية يوم 04/04/2017، والذي أدى، حسب المعارضة السورية، إلى مقتل حوالي 90 شخصا، من بينهم كثير من النساء والأطفال.

واستنكرت كل من موسكو وطهران ودمشق هذه العملية، واصفة إياها بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي ولسيادة دولة مستقلة، إلا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد، في رسالة وجهها إلى الكونغرس بشأن الضربات، التي شنتها الولايات المتحدة على سوريا، أنه سيتخذ خطوات إضافية لتأمين مصالح بلاده في مجال الأمن والسياسية الخارجية.

المصدر: إنترفاكس + وكالات

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة