قرغيزستان تقول إن أحد مواطنيها نفذ تفجير بطرسبورغ

أخبار روسيا

قرغيزستان تقول إن أحد مواطنيها نفذ تفجير بطرسبورغمترو بطرسبورغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioh8

رجح راحات سليمانوف رئيس جهاز الاستخبارات القرغيزي أن يكون المتهم بتفجير مترو بطرسبورغ قرغيزي الجنسية، وقال: "نرجح أن يكون منفذ تفجير مترو بطرسبورغ قرغيزي القومية وروسي الجنسية".

وذكر مصدر في المخابرات القرغيزية لـ"إنترفاكس" أن المشبوه الأول في هذا التفجير هو أكبر جون جليلوف من مواليد مقاطعة أوش في قرغيزيا لعام 1995 وحاصل على الجنسية الروسية.

وأشار المصدر القرغيزي إلى أن "العمل مستمر على قدم وساق بالتعاون مع الأمن الروسي لإلقاء القبض على المشبوه المذكور".

وكشف مصدر استخباراتي قرغيزي آخر، عن أن التحري مستمر في أوش لجمع كافة المعلومات عن المشبوه "لتحديد قوميته ومكان إقامته وتاريخ مغادرته من قرغيزيا إلى روسيا والتحقيق مع جميع أقربائه".

وذكر مصدر أمني روسي لوكالة "سبوتنيك"، أن "الأمن كشف في مكان التفجير عن جثة تعود لشخص متحدر من آسيا الوسطى، مؤكدا أنه من السابق لأوانه الجزم بأنها تعود للإرهابي الحقيقي".

وأشار المصدر، إلى أن التحقيق كشف حتى الآن عن أن المشبوه وضع قنبلة زرعت داخل طفاية حريق في محطة "بلوشاد فوستانيا" في مترو بطرسبورغ، إلا أنها لم تنفجر وكشفتها الأجهزة الأمنية في وقت لاحق.

وفي أعقاب فشل عمليته، استقل الإرهابي المذكور أحد قطارات المترو المتجهة إلى محطة "سينايا بلوشاد" ليفجر نفسه بحزام ناسف كان عليه أثناء سير القطار داخل النفق وقبل بلوغه رصيف إنزال الركاب، بقصد إيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا والإصابات.

كما نشر أحد المدونين على موقع "فكونتاكتي" للتواصل الاجتماعي حسب قناة "فيتسي" الروسية صورة للمشبوه، أكد أنها تعود لانتحاري قضى في التفجير، مشيرا إلى أنه قرغيزي وحاصل على الجنسية الروسية.

يشار إلى أن إحدى محطات مترو بطرسبورغ قد شهدت أمس الاثنين تفجيرا إرهابيا أودى بحياة 11 شخصا وإصابة 51 آخرين.

المصدر: وكالات روسية

صفوان أبو حلا