تاريخ التفجيرات في محطات مترو الأنفاق في روسيا

أخبار روسيا

تاريخ التفجيرات في محطات مترو الأنفاق في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioee

شهدت محطات المترو في روسيا عددا من التفجيرات الإرهابية خلال أربعين عاما خلت، أدت إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين، فيما تحارب الحكومة والقوات الأمنية التطرف والإرهاب.

وإليكم لمحة عن التفجيرات الإرهابية في خطوط مترو الأنفاق:-

  • في الثامن من يناير عام 1977، وقع عمل إرهابي في إحدى المقطورات بمترو الأنفاق في موسكو بين محطتي "إيزماليوفسكايا" و" بيرفومايسكايا"، ونجم عنه مقتل عدة أشخاص بمن فيهم أطفال.

وتبين أن منفذي التفجير ستيبان زاتيكيان وهاكوب ستيبانيان وزافين باغداساريان، هم من سكان يريفان، ومن القوميين المتعصبين الأرمن، وبعد المحاكمة تم إعدامهم في 1979.

  • وفي 11 يونيو عام 1996، وقع انفجار استخدمت فيه عبوة ناسفة داخل قطار بين محطتي "تولسكايا" و" ناغاتينسكايا"، ونتيجة لذلك، لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما أصيب 16 آخرون.

ولم يتم الكشف عن مرتكبي الجريمة.

  • في الأول من يناير عام 1998 هز تفجير إرهابي قاعة محطة "تريتياكوفسكايا"، وتسبب بجرح 3 أشخاص.

ولم يتمكن الأمن من معرفة من خطط ونفذ العملية .

  • 8 أغسطس عام 2000 تفجير إرهابي يدوي في نفق عبور المشاة بالقرب من محطة  بوشكينسكايا" وسط موسكو ونجم عنه مقتل 13 شخصا وإصابة 118 آخرين، ولم يتم القبض على الجناة.

  • محطة مترو الأنفاق" بيلوروسكايا" ( الخط الدائري)، تعرضت يوم الخامس من فبراير 2001، لتفجير إرهابي استهدف منصة الصعود وتسبب بإصابة 5 أشخاص.

  • في السادس من فبراير عام 2004 فجر انتحاري إرهابي من شمال القوقاز نفسه في مقطورة على الخط الأخضر بمترو أنفاق العاصمة بين محطتي "أفتوزافودسكايا" و "بافيليتسكايا"، ونجم عنه مقتل 40 شخصا وإصابة 134 آخرين.

  • وفي يوم 31 أغسطس من العام ذاته دوى تفجير بمحطة "ريجيسكايا" على الخط البرتقالي في مترو موسكو ونجم عنه إصابة 46 شخصا بجروح بما في ذلك 4 أطفال، وقتل في الحادث 10 أشخاص، فيما لم تستطع القوات الأمنية تحديد هوية منفذ الجريمة.

  • تفجيرات مترو الأنفاق في موسكو 2010

نفذت امرأتان التفجيرين الانتحاريين في العاصمة موسكو خلال ساعة الذروة الصباحية في محطتين، حيث وقع الانفجار الأول في الساعة 07.56 صباحا داخل عربة مترو بمحطة "لوبيانكا"، وأدى إلى مقتل 22 شخصا حسب وزارة الطوارئ.

وبعد نحو 45 دقيقة هز انفجار ثان محطة "بارك كولتوري" الواقعة وسط المدينة أيضا، وأدى إلى مقتل 12.

وجهت أصابع الاتهام، حسب التحقيقات الأولية، إلى الانفصاليين الشيشان، وأشار المسؤولون الروس إلى الحادث بأنه "أعنف هجوم إرهابي والأكثر تعقيدا في العاصمة الروسية منذ ست سنوات"، في إشارة إلى حادثتي محطة "أوتو زافودسكايا" في عام 2002  ، وتفجير محطة "ريجسكايا"عام 2004.

  • وفي مدينة بطرسبورغ انفجرت اليوم، عبوة ناسفة في عربة قطار داخل مترو أنفاق المدينة، مما أدى إلى مصرع 9 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 20 آخرين.

وقالت مصادر أمنية إن العبوة الناسفة كانت متروكة في عربة قطار، معتبرة أن قوة التفجير كانت تساوي نحو 200-300 غرام من مادة "تي إن تي".

وأوضحت مصادر أن التفجير وقع في العربة الثالثة للقطار ولم يتسبب بحريق، وكان جميع من قتلوا أو أصيبوا جراء الهجوم، متواجدين قرب المكان الذي وضعت فيه العبوة.

المصدر: وكالات

إدوارد سافين + هاشم الموسوي