الأمم المتحدة تصمت لوفاة تشوركين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ij1n

بدأت الأمم المتحدة جلستها الاثنين 20 فبراير/شباط بالوقوف دقيقة صمت حدادا على وفاة مندوب روسيا فيتالي تشوركين في نيويورك.

من جهته، عبر فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن صدمته لخبر وفاة مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وقال حق للصحفيين: "نعبر عن حزننا الشديد لوفاة السيد تشوركين"..."لقد صدمنا بالخبر.. قلوبنا مع عائلته وأصدقائه وزملائه في العمل وكذلك مع الحكومة الروسية".

وأعرب ممثل سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك بشار الجعفري، عن تعازيه في وفاة مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين.

وقال الجعفري: "سمعت، مع الأسف الشديد، الأخبار السيئة. لقد كلفت الموظفين الذين يعملون معي، أن يتقدموا بخالص التعازي، هذا لأنني الآن موجود في دمشق."

ووصفت ممثلة الولايات المتحدة نيكي هايلي تشوركين بـ"الزميل العزيز".

وقالت هايلي: "على الرغم من الفترة القصيرة التي عملت فيها معه، وعلى الرغم من اختلاف وجهات نظرنا إلا أنه أظهر حرفية عالية في الدفاع عن حقوق بلاده".

وأضافت، "صلواتنا وتعازينا لعائلته وللشعب الروسي".

وتسلمت نيكي هايلي منصب المندوب الدائم للولايات المتحدة في الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكتب ممثل بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت على صفحته على "تويتر"، واصفا تشوركين بـ"الدبلوماسي المتميز والشخص الرائع".

وقال رايكروفت: "أصابني الذهول لدى سماعي خبر وفاة صديقي وزميلي فيتالي تشوركين كان دبلوماسيا رائعا.. ارقد بسلام يا فيتالي".

 

وأكد مندوب فرنسا في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر في صفحته على "تويتر"، أن "تشوركين كان واحدا من أذكى الدبلوماسيين الذين قابلتهم في حياتي".

وقال ديلاتر: "يستحق الإشادة والاحترام".

من جانبها، عبرت خارجية بيلاروس عن تعازيها لوفاة الدبلوماسي الروسي لدى الأمم المتحدة تشوركين.

وجاء في برقية بعثتها الخارجية، "المسؤولين في الوزارة يعبرون عن تعازيهم لعائلة وزملاء تشوركين بوفاته".

يذكر أن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين توفي الاثنين 20 فبراير/شباط في نيويورك في الولايات المتحدة قبل يوم من بلوغه سن الـ 65 عاما.

المصدر: نوفوستي

هاشم الموسوي