دبلوماسي روسي: الصينيون لا يحبون كلمة لا

أخبار روسيا

دبلوماسي روسي: الصينيون لا يحبون كلمة لا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihma

تحتفل روسيا في 10 فبراير/ شباط بيوم العاملين في السلك الدبلوماسي في روسيا. وبهذه المناسبة تحدث السفير الروسي في الصين اندريه دينيسوف عن الخصائص الحساسة  للعمل الدبلوماسي في الصين.

وتطرق في مقابلة مع الصحفيين الروس، إلى نمط تفكير الصينيين والخصائص المميزة لهم والتي يجب أن تؤخذ بالاعتبار ويجب الاعتياد عليها خلال التعامل معهم. فهم على سبيل المثال لا يمليون، كما الكثير من المواطنين الروس، إلى تكوين صداقات بشكل سريع و"أخذ كل من يقابلهم بالأحضان".

ويؤكد السفير أن الصينيين لا يمليون بتاتا لاتخاذ قرارات بشكل مرتجل ولا يحبون القضايا والمسائل غير المكتملة وغير المنجزة والمبادرات المنقوصة وهم يفضلون التأني وعدم التسرع في اتخاذ القرار خلال التعامل مع الآخرين.  

والصينيون يقومون خلال التفاوض معهم، بدراسة ما يقدم لهم من مقترحات بشكل دقيق ومفصل و"بدم بارد" دون أي تسرع أو انفعال. وخلال العمل مع الصينيين على المرء أن يحضر نفسه للعمل الطويل المضني والجدي لأن ذلك فقط يمكن أن يؤدي إلى النتيجة المرجوة.

وقال السفير الروسي في  إن الصينيين مهرة جدا في مجال الوصول إلى الحلول الوسط المفعمة بالاتزان والقائمة على الحساب الدقيق. وهم ينظرون بجدية كبيرة إلى كل التفاصيل في موضوع البحث ويدققون في كل كلمة، وينتظرون من الجانب الآخر نفس الجدية والدقة.

وأضاف السفير أن من الخصائص المميزة التي تثير الاهتمام أنهم لا يحبون قول "لا" وعلى الطرف الآخر أن يدقق ويستفسر إذا حصل منهم على جواب فيه مراوغة وتهرب، ففي بعض الأحيان يراوغون بدلا من قول "لا" ولذلك من الأفضل عدم العودة إلى هذا الموضوع وفي أحيان أخرى يعني الأمر ضرورة العودة لبحث الموضوع بعد فترة.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس