الدفاع الروسية تنشر ملخصها اليومي عن نتائج العملية العسكرية في أوكرانيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/tq2w

نشرت وزارة الدفاع الروسية آخر المستجدات بشأن التقدم المحرز في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقام المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف بعرض المستجدات في ساحة المعركة، مشيرا إلى أن النظام في كييف حاول، صباح اليوم الخميس، الأول من سبتمبر، القيام باستفزاز كبير لعرقلة وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، حيث هبطت مجموعتان (أوكرانيتان) تخريبيتان على ساحل خزان (بحيرة) كاخوفكا في الساعة 06:20 صباحا، على بعد 3 كيلومترات شمال شرق المحطة، بعدد إجمالي يصل إلى 60 شخصا على 7 زوارق عالية السرعة.

إلا أن قوات الحرس الوطني الروسية، القائمة على حراسة منطقة المحطة النووية، تمكنت من اكتشاف مجموعات التخريب وتحييدها في منطقة الإنزال. كذلك، ولقمع محاولة الاختراق وتدمير المخربين الأوكرانيين، وصلت وحدة من القوات المسلحة الروسية لتعزيز جنود الحرس الوطني، كما شاركت أيضا مروحيات الطيران التابعة للجيش الروسي.

كذلك أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية محاولة أخرى، في حوالي الساعة السابعة صباحا، لإنزال قوات أوكرانية للاستيلاء على محطة الطاقة النووية، كما جرت محاولة أخرى لإنزال قوة هجومية تكتيكية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية على بعد بضع كيلومترات من منطقة قرية "فودينويه"، على زورقين ذاتيي الدفع خرجا من قرية نيكوبول. وقد نجحت القوات الروسية في إغراق الزورقين ومن كان على متنهما من قوات الإنزال التكتيكي الأوكرانية.

بدءا من الساعة الثامنة، حاول نظام كييف عرقلة مرور بعثة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الأراضي الخاضعة لسيطرته إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، حيث قصفت المدفعية الأوكرانية أراضي المحطة، ومكان اجتماع بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المتخصصين الروس في منطقة قرية فاسيلييفكا، وكذلك طريق تحرك الخبراء إلى مدينة إنيرغودار. كما انفجرت 4 قذائف على بعد 400 متر من المفاعل الأول لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

على الرغم من جميع تلك المحاولات الفاشلة، تمكن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، حيث يؤكد الجانب الروسي على استعداده لاستقبالهم بأمان كامل لمزيد من العمل. وعلى الرغم من صعوبة الوضع في محطة الطاقة النووية، إلا أنه تحت السيطرة التامة.

على الجانب الآخر، يواصل النظام في كييف محاولاته الفاشلة لإطلاق عمليات هجومية في اتجاه نيكولاييف – كريفوي روغ. إلا أن القوات الجوية الروسية وقوات الصواريخ والمدفعية ألحقت هزيمة كبيرة بالوحدات الهجومية واحتياطيات القوات الأوكرانية.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية وحدها، في سياق الأعمال العسكرية في هذا الاتجاه، فقد العدو 31 دبابة، و22 مركبة قتال مشاة، و18 مركبة قتالية مصفحة أخرى، و8 شاحنات صغيرة مزودة بمدافع رشاشة ثقيلة، و17 وحدة من المركبات الخاصة، وأكثر من 350 من الأفراد العسكريين.

كما تم إحباط محاولة هجوم القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه خاركوف نتيجة للضرر الذي لحق بوحدات اللواء الميكانيكي رقم 14 في منطقة قرية "روسكيي تيشكي". وبلغت خسائر العدو أكثر من 50 شخصا، كما حاول الجنود الناجون من اللواء، والبالغ عددهم 56 شخصا الانسحاب باتجاه خاركوف.

وعند دخول الضواحي الشمالية الغربية لمدينة سالتوفكا، تعرض جنود اللواء الأوكراني رقم 14 الناجون لإطلاق نار من مواقع تشكيل كراكن القومي المتطرف، الذي قتل معظمهم.

كذلك فقد تمت تصفية أكثر من 100 عنصر من العناصر القومية الأوكرانية المتطرفة، و15 وحدة من المعدات العسكرية بضربات من أسلحة فائقة الدقة للقوات الجوية والفضائية الروسية عند نقطة الانتشار المؤقت لوحدات اللواء الآلي الأوكراني رقم 93 في منطقة قرية تشاسوف يار بجمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك فقد رفض أفراد وحدات اللواء الأوكراني الميكانيكي رقم 72 في منطقة "أرتيوموفسك" بجمهورية دونيتسك الشعبية، اتباع أوامر القيادة، وتركوا مواقعهم، وغادروا إلى المؤخرة، بسبب الخسائر الفادحة ونقص المعدات والأسلحة والدعم الناري.

خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم استهداف 4 مواقع قيادة، بما في ذلك اللواء الآلي رقم 14 للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة "كوتوزوفكا" بمنطقة خاركوف، ومركز القيادة والمراقبة للواء الآلي رقم 93 بمنطقة "دميتروفكا" بمنطقة خاركوف، وكذلك 59 وحدة مدفعية ونقاط تمركز أفراد ومعدات عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في 144 مقاطعة.

كذلك فقد تم تدمير نقطتي تحكم بالطائرات المسيرة في منطقتي تشاسوف يار وأرتيوموفسكي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

تم تدمير فصيلة نيران من مدافع الهاوتزر الأمريكية M777 بالقرب من أندرييفا بمنطقة خيرسون، كما تم تدمير 8 مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة في مناطق قرى "دوروجنيانكا" و"مالينوفكا" بمنطقة زابوروجيه، و"كافكاس" و"بيريزنيغوفاتويه" بمنطقة نيكولاييف، و"نوفوأوكراينكه" بجمهورية دونيتسك الشعبية، و"كولوميتسي" بمنطقة دنيبروبيتروفسك.

كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 8 مسيرات في مناطق قرى "ياكوفينكوفو" و"فولتشي يار" و"شباكوفكا" و"كيسلوفكا" و"غلينسكويه" و"كابيتولوفكا" بمنطقة خاركوف، و"بيتروفكا" و"ليوبيموفكا" بمنطقة خيرسون.

كذلك فقد تم اعتراض صاروخ باليستي من طراز "توتشكا-أو" في منطقة "بيزيميانويه" بمنطقة خيرسون، و48 قذيفة لراجمات الصواريخ بما في ذلك 44 من قذائف راجمات "هيمارس" في مناطق "موزيكوفكا" و"زنامينكا" و"فيسيولويه" و"كامينكا" و"داريفكا" و"نوفايا كاخوفكا" و"بيريسلاف" و"دنيبرياني" و"تومارينو".

كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية صاروخين أمريكيين من طراز AGM-88 HARM.

إجمالا، ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير ما يلي:

280 طائرة

151 مروحية

1852 طائرة بدون طيار

371 منظومة صواريخ مضادة للطائرات

4663 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى

822 راجمة صواريخ متعددة

3363 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون

5192 مركبات عسكرية خاصة

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

مونديال قطر
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا