مساعد بوتين يكشف عن المواضيع التي ناقشها الرئيس الروسي مع بومبيو

أخبار روسيا

مساعد بوتين يكشف عن المواضيع التي ناقشها الرئيس الروسي مع بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lukp

كشف يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن المواضيع التي بحثها الرئيس مع وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو في مدينة سوتشي جنوب البلاد.

وذكر أوشاكوف، بعد حضوره المباحثات التي استمرت نحو ساعة ونصف الساعة، أن بوتين وبومبيو ركزا الاهتمام على القضايا الدولية بشكل أساسي، واصفا النقاشات التي جرت بأنها كانت "جيدة" و"غنية المضمون".

وأوضح أوشاكوف أن بوتين أكد لبومبيو استعداد روسيا للعودة إلى الحوار حول كافة مسائل الاستقرار الاستراتيجي، ومناقشة موضوع الدفاع الصاروخي ومعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.

وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، أكد بوتين على ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة أراضي سوريا. وحسب قول أوشاكوف، فإن المناقشة حول هذا الموضوع كانت بناءة. وأضاف أوشاكوف أن بوتين وبومبيو بحثا أهمية محاربة الإرهاب بشكل مشترك وإطلاق عمل اللجنة الدستورية.

أما الاتفاق النووي مع إيران، فقال أوشاكوف إن هذا الموضوع تمت مناقشته باختصار، وقام الجانب الروسي بالإفصاح عن موقفه بخصوصه.

وبشأن أفغانستان، قال بوتين لبومبيو إن التسوية تسير بصعوبة ويجب تحقيق التقدم فيها وتكثيف التعاون.

وتطرق بوتين وبومبيو إلى ملف كوريا الشمالية، حيث أكد الجانب الروسي اهتمامه بالتعامل مع جميع الأطراف. وأكد أن روسيا تنطلق من أن كوريا الشمالية لا ترضخ للضغوط وتحتاج إلى ضمانات دولية.

وبشأن فنزويلا، أكد الجانب الروسي عدم جواز اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى حرب أهلية في البلاد، وأن على القوى المسؤولة في البلاد أن تباشر الحوار فيما بينها، مؤكدا أن كل المحاولات لإقصاء الرئيس الفنزويلي الحالي من خلال الضغط الخارجي، غير بناءة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأشار مساعد الرئيس إلى أن الوضع في أوكرانيا لم يناقش خلال المباحثات على الإطلاق، ولم يناقش مصير الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. كما لم يسلم بوتين لبومبيو أي رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحث بوتين مع بومبيو إمكانية عقد لقاء بين بوتين ونظيره الأمريكي على هامش قمة العشرين في اليابان الشهر المقبل. وأكدت موسكو انفتاحها على مثل هذه الاتصالات. وأبلغ بومبيو الرئيس الروسي بأن ترامب مهتم بلقاء بوتين في أوساكا.

وأعرب أوشاكوف عن أمله بأن تبدأ قريبا خطوات محددة للتحضير للقاء بوتين وترامب.

وخلص أوشاكوف إلى القول إن أي اختراق في العلاقات لا يلوح في الأفق بعد، لكن الجانب الأمريكي "أظهر موقفا عمليا" خلال المباحثات.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا