Android.. إصدارات متنوعة

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7fu

بدأت في الفترة الأخيرة أنباء تتحدث عن طرح أجهزة هاتف محمول تعمل بالاعتماد على نظام تشغيل جديد، نوعاً ما، من شركة غوغل، هو Android Go، وقبل ذلك ببضع سنوات، كنا قد سمعنا عن نظام Android One.. ما الفرق بين هذين الإصدارين وبين نظام الآندرويد المعروف للجميع؟

نظام Android

عادة تقوم شركة غوغل بنشر الكود المصدري أو ما يعرف بمصدر البرنامج (Source Code) الخاص بنظام آندرويد المكتمل، لتقوم بعد ذلك شركات مختلفة، مثل سامسونج وإل جي وشاومي وهواوي وغيرها، باستعمال هذا الكود وتعدله لتضيف إليه واجهة استخدام خاصة بها أو صفحات رئيسة بتصميمها الخاص.. بالطبع، يجب أن يتضمن النظام بكل الأحوال خدمات غوغل الأساسية، مثل Google Play Store وGoogle Maps، وهي عناصر أساسية لا يمكن للنظام من العمل وتحديث نفسه من دونها.

أما ما يتعلق بما نسمع عنه تحت عنوان نظام أندرويد الأصلي أو Stock Android، فهو النظام الصرف، من دون أي إضافات أو تعديلات في برمجة مصدره، وهو يأتي عادة مع الأجهزة التي تنتجها شركة غوغل نفسها، Nexus سابقاً وPixel حالياً.

Android One

هذا النظام، والذي تم إطلاقه عام 2014 في الهند، وكان مخصصاً للهواتف ذات المواصفات المتدنية بعض الشيء.

بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية، تشارك في هذا المشروع عبر طرح أجهزة تدعمه وبأسعار منخفضة، لكن مع السماح للمستخدمين بالحصول على الإصدارات الجديدة والتحديثات لمدة عامين.

النظام بات اليوم مدعوماً من عدد كبير من الشركات المعروفة والتوقعات تشير إلى إمكانية انتشاره بشكل واسع في الدول العربية قريباً.

Android Go

أخيرًا، يحل هذا الإصدار محل Android One الأصلي، وهو مخصص للأجهزة المنخفضة الأسعار. وبما أنه إصدار مختصر في بعض خصائصه، فهو لا يحتوي على العديد من التطبيقات المثبتة مسبقًا في بقية الهواتف المعتمدة على نظام التشغيل هذا، وهو يتضمن إصدارات مخفضة من برامج أندرويد مثل Maps Go و Gmail Go، التي تهدف تحديدًا إلى العمل بسلاسة على الأجهزة المتواضعة في مواصفاتها.. الفرق الكبير بين Android Go و Android One هو أن Android Go لا يأتي مباشرة من شركة Google، إذ تقوم هذه الشركة بإرساله إلى Nokia مثلاً، لتطلقه Nokia بدورها، وبهذا تأخذ على عاتقها أيضاً إطلاق التحديثات والترقيات.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا