301 Moved Permanently

The Document has moved

في هذا العام لن تطير.. العقوبات تمنع الطيران إلى الفضاء

أخبار الصحافة

في هذا العام لن تطير.. العقوبات تمنع الطيران إلى الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8dt

تحت العنوان أعلاه، نشرت "غازيتا رو" مقاولا تناولت فيه تأثير العقوبات الأمريكية على خطط "روس كوسموس" الخاصة بإطلاق الأقمار الصناعية، وعلى صناعة الفضاء الروسية عموما.

وجاء في المقال: يؤثر غياب المكونات المستوردة على توقيت إطلاق البعثات الفضائية الروسية. أوضحت مصادر في هذه الصناعة لـ"غازيتا رو" أن إرسال أجهزة استشعار جديدة للأرض من قاعدة فوستوشني الفضائية ومهام علمية أخرى تحت الخطر. في "روس كوسموس" نفوا هذه المعلومات.

وفي الوقت نفسه، فإن مسألة استبدال الواردات واقعية للغاية بالنسبة لبناء الأقمار الصناعية الروسية. فقد تحدث مصدر آخر في قطاع الفضاء لـ"غازيتا رو" عن بعثة فضائية واحدة على الأقل في إطار البرنامج العلمي، تم تأجيلها بسبب مشاكل في المكونات الأجنبية.

وأضاف المصدر: "سبب عدم الجاهزية مرتبط حقًا بما لا يمكننا شراؤه في الغرب [الملحقات] ويتطلب تطوير نظير روسي لها وقتا إضافيا. وبسبب ذلك، يتم تغيير موعد الإطلاق.. عندما تم تصميم الجهاز، كان يعتقد بعدم ضرورة تطوير هذا الجزء. فهناك قطعة جاهزة يمكن شراؤها. الآن، نواجه حالة عندما ترد الشركة الموردة بالرفض.. ولا يبقى أمامنا خيار آخر سوى أن نقوم بتصنيعها. ولكنهم في مؤسساتنا يقولون "طبعا نستطيع، ولكننا بحاجة إلى وقت".

فيما يتم حل مشكلة استبدال الواردات بنجاح في تلك الحالات التي بدأ فيها تطوير بعثات فضائية جديدة عمليا في ظروف العقوبات، والتمكن من استبدال قطع محلية بتلك الأجنبية، حسبما أوضح المصدر.

وكما ذكرت صحيفة كوميرسانت في أبريل، طلبت الحكومة الروسية من شركتين حكوميتين – روس كوسموس وروس آتوم - أن تحظرا بشكل مؤقت التوقيع على وثائق ملزمة قانونًا مع شركات من دول سبق أن فرضت عقوبات على روسيا. وذُكر، حينها، أن مثل هذه الوثائق يمكن إصدارها "فقط في حالة اتخاذ قرار سياسي"، في حين لا تشمل التعليمات العقود أو الاتفاقات القائمة قبل ذلك.

في "روس كوسموس" رفضوا التعليق على سؤال "غازيتا رو" عن وجود مثل هذا الأمر. ومن المعروف أن مجلس الدوما يعتزم النظر في القراءة الأولى في مشروع قرار بشأن رد روسيا على الإجراءات الأمريكية في 15 مايو.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا