شروط كيم للتخلي عن السلاح النووي

أخبار الصحافة

شروط كيم للتخلي عن السلاح النوويمباحثات زعيمي الكوريتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k68f

"لخلق كوريا موحدة بلا سلاح نووي يجب تحقيق شرط واحد"، عنوان مقال أندريه ريزتشيكوف ونيكيتا كوفالينكو، في "فزغلياد"، حول استحالة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية حاليا.

وجاء في المقال: الزعيمان، كيم جونغ أون ومون جيه إن، لم يقررا فقط العيش بسلام، بل تحدثا عن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، بل وتوحيد البلدين. فما مدى تطابق هذه العبارات الصاخبة مع الواقع ومتى يمكن تنفيذها؟

يرى الباحث في الشؤون الكورية قسطنطين أسمولوف "الكثير من الاستعراض والصور الجميلة" حول هذه القمة التاريخية. مع أن "انعقاد القمة بحد ذاته حدث مهم بالفعل يخفض التوترات بين الكوريتين. ولكن يبقى السؤال: إلى أي مدى يتحول هذا الدفء التكتيكي إلى حالة استراتيجية؟". وهو مقتنع في أن سيئول تلعب لعبتها. فلصعوبات داخلية يعانيها الرئيس الكوري الجنوبي، يوجه أقصى الاهتمام إلى أجندة العلاقة بين الكوريتين.

فيما ترى الخبيرة في الشؤون الكورية إيرينا لانتسوفا، في اجتماع الزعيمين، لحظة تاريخية واستعراضا. فقد "سبق أن عقدت اجتماعات في العامين 2000 و2007. وكان اجتماع العام 2000 إنجازا تاريخيا في ذلك الوقت، ولكن تلاه فشل شديد في العلاقات بين الكوريتين. لقد تم تدمير كل ما تم تبنّيه في الاجتماعات السابقة". وأشارت إلى أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية وصل في العام الماضي إلى نقطة حرجة وأن المفاوضات الحالية أفضل من المواجهة.

وفي السياق، أشار رئيس قسم الدراسات الكورية بالكلية الشرقية في جامعة سان بطرسبورغ الحكومية، سيرغي قربانوف، إلى أن مسألة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة أعلنت بوصفها رغبة. فـ"الشيء الرئيس في قضية نزع السلاح النووي الذي لم يرد ذكره في وسائل الإعلام، هو أن كوريا الشمالية تطلب شيئا واحدا: إنشاء نظام موثوق للضمانات الأمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. هذا ما لم يناقش في أي مكان. وإلى أن يتم حل هذه المشكلة، فإن نزع السلاح النووي أمر مستحيل...".

ويتوقع أسمولوف أن كيم جونغ أون، بصرف النظر عن نتيجة القمة، لن يتخلى تماماً عن الأسلحة النووية. فهي بالنسبة لكوريا الشمالية ضمان حقيقي للسيادة. فيقول: "لا تنسوا أن الميزانية العسكرية الكورية الجنوبية تزيد 25 مرة عن ميزانية كوريا الشمالية. وهكذا فتصوّر أن كوريا الجنوبية بلد لا حول له ولا قوة له، تحميه المظلة الأمريكية فقط، أقل ما يقال فيه إنه تصورٌ غير صحيح".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم!