دبلوماسي أمريكي: بوتين وحده يقرر ما يجب فعله في النزاع الأوكراني

أخبار الصحافة

دبلوماسي أمريكي: بوتين وحده يقرر ما يجب فعله في النزاع الأوكرانيالممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية بأوكرانيا كورت فولكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jkfw

تحت عنوان "لم يقرر الروس بعد إن كان الوقت قد حان لوضع نهاية للنزاع في دونباس"، كتب كيريل كريفوشييف، في "كوميرسانت"، أمس، عن عدم تنازل موسكو لحل أزمة دونباس.

يدور المقال عما جاء في مقابلة " Politico " الأمريكية مع الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية بأوكرانيا كورت فولكر.

وفي المقابلة، تحدث فولكر عن نتائج مباحثاته، الثالثة، مع فلاديسلاف سوركوف مساعد الرئيس الروسي.

وقد تبين أن نتائجها، وفقا فولكر، سلبية إلى حد ما، لأن موسكو لم تقترب من المواقف بشأن إيفاد بعثة دولية لحفظ السلام إلى دونباس. ووفقا للدبلوماسي الأمريكي، هناك احتمال 80٪ لأن تستمر الحرب في دونباس السنة القادمة.

وقال: ""أدركت أن سوركوف شخص ذكي جدا، ومهني جدا وموهوب جدا...وأعتقد أن الرئيس بوتين فقط يمكنه أن يقرر ما يجب القيام به في النزاع الأوكراني".

وفي الوقت نفسه، لا يزال موقف فلاديمير بوتين نفسه، بالنسبة لكورت فولكر، غير مفهوم. وهو يرى أن "الروس لم يقرروا بعد ما إذا كان سيتم وضع حد لهذا النزاع وتحقيق السلام". فيما يرى فولكر أن ترامب وممثلين آخرين لواشنطن موقفهم واحد، فهم "يريدون رؤية السلام".

أما فيما يتعلق بمسألة تسليم الأسلحة الأمريكية المميتة إلى أوكرانيا، فلا يوجد رد نهائي عليها. ومع ذلك، فإن السيد فولكر نفسه يؤيد التسليم-كما جاء في المقال- وأضاف، على لسان فولكر أن "الولايات المتحدة تقوم بالتعاون في قضايا الدفاع ومبيعات الأسلحة مع عشرات الدول في جميع أنحاء العالم. ولا أرى أي سبب يدعو إلى أن تكون أوكرانيا حالة خاصة، ولماذا لا ينبغي أن نتصرف معها بطريقة مماثلة، خاصة وأنها تحاول حماية أراضيها ".

وفيما يتعلق بالمحادثات الأخيرة مع فلاديسلاف سوركوف التي جرت في 13 نوفمبر في بلغراد، فقال كورت فولكر "إنها خطوة إلى الوراء".

وقال الدبلوماسي الأميركي إن موسكو "عادت إلى الاقتراح الأصلي" الذي لا يتضمن صلاحيات واسعة لبعثة حفظ السلام. وأشار إلى أن السبب في مثل هذه النتيجة لا يمكن ربطه مع أوكرانيا على الاطلاق إنما بمستوى العلاقات المنخفض بين موسكو وواشنطن ككل.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة