الصين تطلب 100 يوم لحل "المشكلة الكورية الشمالية"

أخبار الصحافة

الصين تطلب 100 يوم لحل الصين تطلب 100 يوم لحل "المشكلة الكورية الشمالية"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv54

نشرت صحيفة "كوميرسانت" مقالا بقلم م. كوروستيكوف عن محاولات بكين التأثير في موقف بيونغ يانغ بواسطة الإجراءات الاقتصادية.

كتب ميخائيل كوروستيكوف:

طلب الزعيم الصيني شي جين بينغ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائهما مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي، الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات جديدة ضد كوريا الشمالية خلال 100 يوم، بحسب صحيفة "أساهي شيمبون" اليابانية.

شي جين بينغ و دونالد ترامب

وبحسب معلومات الصحيفة، طلبت الصين هذه الفترة لكي تتمكن من التأثير في موقف كوريا الشمالية، والضغط عليها لوقف برنامج الصواريخ النووية. وهذا ممكن نظريا لأن بيونغ يانغ تعتمد اقتصاديا على الصين بشكل شبه كلي.

وتوضح الصحيفة اليابانية، استنادا إلى مصادر أمريكية ويابانية، أن الصين تخطط للضغط على بيونغ يانغ باستخدام جميع الإجراءات الاقتصادية المتاحة، ولا سيما أن نسبة التبادل التجاري مع بكين تصل وفقا لتقديرات مختلفة إلى 80 في المئة من مجمل علاقات بيونغ يانغ التجارية مع البلدان الأجنبية، وأن 90 في المئة من المساعدات الإنسانية تصل إليها من الصين.

وتشير "أساهي شيمبون" إلى أن ترامب هدد خلال لقائه الزعيم الصيني بفرض عقوبات على الشركات الصينية إذا لم تضغط بكين على بيونغ يانغ. لذلك طلب شي جين بينغ ردا على هذا التهديد مدة 100 يوم لتسوية المشكلة. واتفق الجانبان على أنه في حال إجراء بيونغ يانغ تجارب صاروخية أو نووية خلال هذه الفترة، فإن البيت الأبيض سيكون له الحق في فرض عقوبات جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن فترة الأيام المئة ستنتهي في شهر يوليو/تموز المقبل، وتقريبا خلال فترة انعقاد قمة مجموعة العشرين في ألمانيا (7-8 يوليو/تموز).

هذا، وقد أجرت كوريا الشمالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية ثماني تجارب صاروخية، كانت غالبيتها فاشلة. ولكن بيونغ يانغ حققت بصورة عامة تقدما واضحا وفق رأي الخبراء في برنامج الصواريخ خلال السنة الأخيرة.

ترجمة وإعداد: كامل توما

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة