أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لنيل حق نقض إلغاء العقوبات على روسيا

أخبار الصحافة

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لنيل حق نقض إلغاء العقوبات على روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihoh

نقلت صحيفة "ترود" عن "سي إن إن" أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي أعدوا مشروع قانون، يلزم البيت الأبيض بتقديم تقرير، يتضمن مبررات إلغاء القيود المفروضة على روسيا.

جاء في المقال:

أعد أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يقيد قدرة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رفع العقوبات المفروضة على روسيا بشكل أحادي الجانب.

ووفقا للقناة التلفزيونية الأمريكية، فقد أعد أعضاء مجلس الشيوخ وثيقة حملت عنوان " قانون حول تقييم العلاقات مع روسيا". ويعتزمون إلزام البيت الأبيض بتقديم تقرير يعلل فيه إلغاء العقوبات. وبعد ذلك، يستطيع الكونغرس في غضون 120 يوما إلغاء مشروع القانون الرئاسي.

هذا، ولم يعرف بعد متى ستجري مناقشة مشروع القانون في مجلس الشيوخ. وليس معلوما أيضا هل سيطرح للنقاش في مجلس النواب.

ووفقا لكلام أحد واضعي مشروع القانون في مجلس الشيوخ ماركو روبيو، فإن غالبية زملائه يؤيدون الإبقاء على القيود المفروضة على روسيا، إلى حين تنفيذها اتفاقيات مينسك.

و "في حال نشوء تهديد حقيقي برفع العقوبات في ظل غياب احترام سيادة أوكرانيا، ومراعاة شروط الاتفاقيات، فسيتجمع لدينا العدد الكافي من الأصوات من أجل الموافقة على مشروع قانون في مجلس الشيوخ والحصول على غالبية لن يكون بمقدور الرئيس التغلب عليها بمساعدة حق النقض الذي يمتلكه"، كما أعلن روبيو.

وكان أيضا من بين أعضاء مجلس الشيوخ، الذين قدموا مشروع القانون، أحد أكبر منتقدي روسيا في الولايات المتحدة الجمهوري جون ماكين، والسيناتورة كلير مكاسكيل والسيناتور شيرود براون عن الحزب الديمقراطي.

هذا، وكان الباحث في المركز التحليلي "أتلانتيك كاونسيل" فابريس بوتييه قد ذكر، في أواخر شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أن إدارة ترامب أعدت الوثائق الخاصة بإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا. وأكدت الصحافية سوزان غلاسر من صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية بدورها هذه المعلومات.

ومن الجدير بالذكر أن سيد البيت الأبيض صرح سابقا في لقاء مع صحيفة "التايمز" بإمكان رفع العقوبات عن روسيا مقابل تخفيضات كبيرة في الترسانات النووية.

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة