همدان ستساعد روسيا في محاربة "داعش"

أخبار الصحافة

همدان ستساعد روسيا في محاربة قاعدة همدان الجوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/id3d

تناولت صحيفة "إيزفيستيا" مسألة محاربة الإرهاب الدولي؛ مشيرة إلى اتخاذ موسكو التدابير اللازمة لمنع وصول الإرهابيين إلى روسيا وآسيا الوسطى.

 جاء في مقال الصحيفة:

منذ أن بدأت روسيا بمحاربة الإرهاب في الشرق الأوسط بنشاط، أصبحت الدولة الوحيدة التي تحارب الارهاب فعلا، لذلك ازدادت التهديدات الإرهابية داخل البلاد. فقد أعلنت الأجهزة الأمنية الروسية مرات عديدة عن حؤولها دون حدوث عمليات إرهابية في أرجاء البلاد الواسعة. ومع هذا، يجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المواطنين من احتمال توغل المجموعات المتطرفة إلى داخل البلاد.

ويمكن لموسكو اتخاذ تدابير إضافية في محاربة "داعش" لمنع توغل مسلحيه إلى الأراضي الروسية وآسيا الوسطى. فقد أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقاني مؤخرا أن طهران مستعدة للنظر في مسالة استخدام روسيا قاعدة همدان الجوية في إيران. من جانبهم أعلن البرلمانيون الروسي للصحيفة أن موسكو تتخذ التدابير اللازمة كافة لمحاربة "داعش"، وأن استخدام قاعدة همدان الجوية في إيران سوف يزيد من فعالية هذه التدابير.

وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان

وصرح رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في البرلمان ليونيد كلاشنكوف لـ "إيزفيستيا" بأن استخدام قاعدة همدان الجوية الإيرانية أمر ملائم من الناحية اللوجستية، ويسمح بوقف تنقل المسلحين بحرية.

وأضاف أن الإيرانيين يعون جيدا خطر الإرهابيين. و "أعتقد أن لتصريح وزير الدفاع الإيراني علاقة بنتائج لقاء وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في موسكو مؤخرا".

وفي هذا الصدد، أكد النائب الأول لرئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش أن استخدام روسيا قاعدة همدان الجوية سيساعد على منع وصول الإرهابيين إلى روسيا وآسيا الوسطى. لأن استخدام القاعدة سيعزز موقف روسيا في محاربة الإرهاب. وبالطبع، يدور الحديث عن استخدام مؤقت للقاعدة ضمن إطار تحالف روسيا وإيران وتركيا المناهض للإرهاب. وهذا سوف يخفض من التكاليف ويزيد من فعالية محاربة الإرهاب، لأن الزمن اللازم للطائرات للوصول إلى أهدافها يصبح أقل.

وكان الوزير الإيراني قد أعلن عن استعداد طهران من جديد للسماح لروسيا باستخدام قاعدة همدان الجوية، إذا ما قدمت روسيا طلبا بذلك، وقال: "سنأخذ مجريات الأوضاع الحالية بالاعتبار وعلى ضوء ذلك سنتخذ قرارنا". وأضاف: "نحن لم نوقع مع روسيا أي اتفاق يسمح لها باستخدام قاعدتنا في أي وقت".

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الإيراني التقى نظيره الروسي سيرغي شويغو في شهر ديسمبر/كانون الأول 2016 وناقشا المسائل المتعلقة بمحاربة الإرهاب.

وسبق أن صدرت عن سياسيين إيرانيين تصريحات بشأن استخدام قاعدة همدان الجوية. فقد أشار حسين شيخ الإسلام، مستشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أن إيران لن تمانع في استخدام روسيا قاعدة همدان إذا ما تطلب محاربة الإرهابيين في سوريا ذلك. كما أن رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أعلن أن روسيا حليف إقليمي لإيران، وهي تدرك جيدا تهديديات وواقع الشرق الأوسط.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة