أكراد سوريا وصلوا إلى باريس

أخبار الصحافة

أكراد سوريا وصلوا إلى باريسباريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho6v

تطرقت صحيفة "كوميرسانت" إلى افتتاح مكتب رسمي لكردستان سوريا في باريس، مشيرة إلى تعزز موقف الأكراد في الغرب.

جاء في مقال الصحيفة:

يفتتح اليوم 24 مايو/أيار الجاري مكتب الممثلية الرسمية لكردستان سوريا في باريس – المنطقة ذاتية الحكم في شمال سوريا، والتي تدعم فكرة فيدرالية الدولة.

ويعدُّ افتتاح الممثلية نصرا دبلوماسيا كبيرا للأكراد الذين يراهن عليهم كما الغرب كذلك روسيا في تسوية الأزمة السورية. فقبل أيام زار قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جوزيف فوتيل منطقة الحكم الذاتي لمناقشة خطط مهاجمة الرقة "عاصمة داعش" وتحريرها. وقد ساهمت الحرب ضد "دولة الخلافة" في توحيد الأكراد ليس فقط في سوريا، بل وفي البلدان المجاورة؛ حيث أعلنوا عن التحضير لعقد مؤتمر وطني كردي عام،  لمناقشة مسألة إنشاء دولة كردستان الموحدة.

الجنرال جوزيف فوتيل

إن افتتاح ممثلية رسمية للكرد السوريين في باريس يعد انتصارا دبلوماسيا مهما لإدارة الحكم الذاتي، بعد افتتاح ممثليتها في موسكو بداية شهر فبراير/شباط الماضي. ويذكر أن ممثليات مماثلة سبق أن افتتحت في ستوكهولم وبرلين. وتسعى إدارة الحكم الذاتي لفتح ممثلية لها في الولايات المتحدة.

وتذكِّر صحيفة لوموند بالحفاوة التي استُقبل بها وفد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" – الجناح العسكري لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي" – القوة السياسية الرئيسة في كردستان السورية، عام 2015 في قصر الإليزيه، بمناسبة انتصارهم في معارك مدينة كوباني التي كانت محاصرة من قبل "داعش" عدة أشهر، والتي أُطلق عليها "ستالينغراد الكردية".

كوباني بعد فك الحصار

وسيتم خلال مراسم افتتاح ممثلية كردستان تكريم ذكرى الشهداء الذين سقطوا في معارك كوباني. وسيحضر حفل الافتتاح قيادات الحكم الذاتي كافة تقريبا. ومن المتوقع أن تكون الخطوة المقبلة التي تعتزم باريس اتخاذها تجاه الأكراد السوريين، فتح مركز ثقافي فرنسي في مدينة القامشلي، العاصمة غير الرسمية لمنطقة الحكم الذاتي".

وقد استقبل زعيم كرد سوريا صالح مسلم في مقره بسوريا قبل أيام من افتتاح ممثلية كردستان، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل، حيث كان هدف هذه الزيارة، بحسب بريت ماكغورك نائب مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون إيران والعراق، مناقشة مسألة التحضير للهجوم على مدينة الرقة. وحسب المصادر الكردية، فقد زار الجنرال فوتيل عددا من مدن كردستان سوريا.

صالح مسلم

وهنا تجدر الإشارة إلى أن البنتاغون رفض مقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بشأن التنسيق بينهما في عملية تحرير الرقة. وقالت المتحدثة الرسمية باسم البنتاغون ميشيل بالدانسا "سنركز في سوريا على مساعدة القوى المحلية التي تقاتل ضد "داعش".

عموما، فإن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لأكراد سوريا يتفق ومصالح روسيا، إذا أخذنا بالاعتبار الجهود التي تبذلها موسكو من أجل حصول ممثلي الحكم الذاتي على حق المشاركة بصورة رسمية في مفاوضات جنيف بشأن التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة السورية.

مفاوضات جنيف

وقبل أيام أصبح معلوما أن مصالح الأكراد قد تأخذ بعدا آخر يخرج عن إطار الدولة الفيدرالية ومنحهم حكما ذاتيا. فقد أعلنت رابطة الجمعيات الكردية، التي ينضوي تحت لوائها العديد من المنظمات والحركات السياسية الكردية، عن بدء المباحثات بشأن عقد مؤتمر وطني كردي عام يحضره ممثلو أكراد سوريا والعراق وتركيا وإيران، بهدف إنشاء دولة كردستان الموحدة.

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة