رئيس الاتحاد الأوروبي: لا استبعد إجراء مفاوضات مع بشار الأسد

أخبار الصحافة

رئيس الاتحاد الأوروبي: لا استبعد إجراء مفاوضات مع بشار الأسدكزافييه بيتل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h289

سيلتقى كزافييه بيتل رئيس وزراء لوكسمبورغ الذي تولى مؤخرا رئاسة الاتحاد الأوروبي للأشهر الستة القادمة سيلتقى اليوم في مدينة سوتشي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقد أجرت صحيفة "كوميرسانت" مقابلة صحفية معه.

ومما قاله كزافيه مجيبا عن سؤال: لماذا ينتقد تنفيذ كل من فرنسا وروسيا عمليات حربية منفردة ضد "الدولة الإسلامية": "إنني اعارض فكرة تشكيل تحالفات لا تنسق أعمالها بعضها مع بعض لأن مهمتنا المشتركة هي مكافحة الإرهاب. وبدلا من الوصول إلى اتفاق في هذا المجال يقول البعض إنه يجب التخلص من بشار الأسد. أما البعض الآخر فيقول إنه يجب التخلص من الذين يحاربون الأسد. في مثل هذه الظروف يحول أي قرار منفرد دون اتخاذ قرار منسق بالإجماع. فلا يمكن وضع استراتيجية موحدة إلا على طاولة المحادثات. وإنني أريد أن أبحث هذه المشكلة مع فلاديمير بوتين.

كزافييه ومدفيديف

سؤال: أي شكل سيتخذه التحالف الدولي، علما أن موسكو تعول على مشاركة الحكومة السورية فيه؟

كزافيه: لا يمكن استبعاد أي شيء في ظروف اليوم. ويجب إجراء مفاوضات مع كل الأطراف بغية البحث سريعاً عن حل. استبعد شيئا واحدا فقط ، هو التفاوض مع الإرهابيين.

سؤال: هل يعني ذلك أن حضرتك لا تستبعد إجراء مفاوضات مع بشار الأسد؟

كزافيه: إن التحادث مع روسيا هو جزء من الحل. أما بشار الأسد فهو جزء من المشكلة نفسها. ولهذا السبب بالذات يجب علينا إيجاد حل في مستقبل غير بعيد وتنسيق جدول زمني لتسليم السلطة كي تنشأ في سورية ديمقراطية قوية حرة. فليقرر الشعب السوري بنفسه من يريد أن يراه رئيسا للدولة. إلا أن هذا القرار يجب أن يتخذ عبر إجراء انتخابات ديمقراطية.

لكن لكي تجرى انتخابات يجب إحلال السلام أولاً ، علما أن سورية هي اليوم بلد يشهد حربا شاملة.

سؤال: هذا يعني أنه يمكن التفاوض مع بشار الأسد؟

كزافيه: لا يجوز التفاوض مع الإرهابيين فقط.

بشار الأسد

سؤال: هل يمكن توقع أن يعيد الاتحاد الأوروبي النظر في العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية مواجهة العدو المشترك واستقرار الوضع في أوكرانيا؟

كزافيه: لا اريد أن اربط بين الوضع في أوكرانيا والوضع في سوريا. لدينا في سورية عدو مشترك. أما في أوكرانيا فيدور الحديث هناك حول محاولات لتهدئة الوضع على أساس اتفاقيات مينسك . ومشكلة أوكرانيا لن تزول بنفسها حتى ولو اتفقنا على الموضوع السوري.

 

 

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو