مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

58 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • فيديوهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

    الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يعيد روسيا للمنافسات تحت علمها ونشيدها

  • مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

    مبابي ضد هالاند.. الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة فرنسا والنرويج

  • المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

    المكسيك.. سيارة تدهس مشجعين خلال احتفالات الفوز وتخلف 17 مصابا

  • بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

    بولندا.. صاعقة برق تضرب نافورة في مدينة فروتسواف

  • الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

    الصين.. مياه الأمطار تغمر معظم أنحاء مدينة هوانغشي

من يتحمل نتائج الحرب أكثر، إسرائيل أم إيران؟

عن نزال كسر العظم بين إسرائيل وإيران، وأيهما أقدر على الصمود، كتبت ايليزافيتا شيشكوفا، في "فزغلياد":

من يتحمل نتائج الحرب أكثر، إسرائيل أم إيران؟
RT

على الرغم من الخسائر الفادحة في صفوف قياداتها، واصلت إيران قصف إسرائيل وحافظت على استمرارية عمل نظامها الصاروخي، بحسب الخبير السياسي أليكسي نعوموف. وقد أفادت إسرائيل بتصفية أكثر من 20 قائدًا إيرانيًا رفيع المستوى في ثلاثة أيام. ونتيجةً لهذه الضربات، قُتل أيضًا تسعة علماء نوويين إيرانيين بارزين. في الوقت نفسه، أشار نعوموف إلى أن الخسائر في صفوف قيادة الحرس الثوري الإيراني لا تؤدي إلى شلل في الإدارة، نظرًا لقوة الاحتياط البشري والعقيدة الاستشهادية، التي تُحوّل مقتل القادة إلى أداة للتعبئة.

في الحرب، تُعد قدرة المجتمع على تعويض خسائره البشرية، ودعم الاقتصاد، والحفاظ على الوحدة السياسية، أهم من عدد القادة الذين يُقتلون. 

لم يفقد أيٌّ من الجانبين القدرة على المقاومة والإدارة بعد، ومن السابق لأوانه الحديث عن نقطة تحوّل في الصراع. "ضربت إسرائيل بقوة، لكنها لم تُعطّل قدرة طهران على الضغط على زر "الإطلاق"، فلا تزال إيران، "بعد أن فقدت نخبتها، تُطلق مئات الصواريخ وتُحافظ على مسارها التصعيدي، من دون الوقوع في فوضى". صحيح أن عدد الجنرالات القتلى مؤشرٌ صارخٌ وإن كان سطحيًا، إنما الأهم من ذلك قدرة المجتمع على سدِّ فجوة الكوادر بسرعة، والاستمرار في العيش ودفع الضرائب، والحفاظ على الوحدة السياسية والسيطرة عندما يصبح الحداد أمرًا روتينيًا. لن يكون العامل الحاسم عددُ القتلى، بل من سيكون شعبه أول من يتعب من دفع ثمن الحرب- مالًا وخوفًا ووقتًا".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل