يختبرون مقاومة الفولاذ التركي

أخبار الصحافة

يختبرون مقاومة الفولاذ التركي
مدفع هاوتزر تابع للجيش التركي بالقرب من الحدود التركية السورية، 17 أكتوبر 2019
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mjyi

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي ستروكان، في "كوميرسانت"، حول قدرة تركيا على الصمود في وجه العقوبات الأمريكية ومتابعة عمليتها العسكرية في سوريا.

وجاء في المقال: تسببت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا بأزمة جدية جديدة في العلاقات بين أنقرة والولايات المتحدة وحلفائها في الناتو. وقد فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على وزارتين تركيتين وعدد من أعضاء القيادة العليا للبلاد، فضلاً عن زيادة رسوم التصدير على الصلب التركي، مُطالبة بوقف العملية. رداً على ذلك، أعلنت أنقرة أنها لا تنوي إنهاء العملية، على الرغم من الضغط المتزايد من الحلفاء الغربيين.

إلى ذلك، ففي سياق صراع يتطور بسرعة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة وحلفاء الناتو الأوروبيين، فإن السؤال الرئيس الذي يمكن أن يطرح هو كيف يمكن أن يكون رد تركيا، التي تقع على أراضيها  قاعدة إنجرليك الجوية المهمة من الناحية الاستراتيجية والتي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية وقوات حلف الناتو؟

في الإجابة عن السؤال المطروح، قال كبير الباحثين في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيكتور ناديين - رايفسكي، لـ"كوميرسانت": "لدى تركيا قدرة محدودة للغاية لممارسة الضغط على الحلفاء الغربيين الذين تربطها بهم آلاف الخيوط. خطوة جذرية، من نمط منع الحلفاء من استخدام قاعدة إنجرليك، ستكون لها عواقب وخيمة على أنقرة نفسها، لأنها ستوجه ضربة قاصمة لتعاونها الدفاعي مع الناتو. ومع ذلك، فللولايات المتحدة إمكانات محدودة لممارسة الضغوط على تركيا. فلا يمكن لواشنطن أن تسمح لنفسها بتحويل حليفها إلى خصم لدود".

وفي الصدد، قال مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات، رسلان بوخوف، لـ "كوميرسانت": " فرض عقوبات أمريكية جديدة على أنقرة، يؤكد مرة أخرى أن سياسة واشنطن التركية تغدو أكثر فأكثر رهينة للصراع السياسي الداخلي المتصاعد في الولايات المتحدة. ولا يمكن إلا أن يفهم ذلك الرئيس أردوغان، الذي لا يتمنى أن يقع ضحية المواجهة داخل النخبة الأمريكية. وهكذا، فإن أحد أهم عواقب حرب العقوبات الجديدة التي بدأتها واشنطن سيكون التقارب الإضافي بين تركيا وروسيا".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لاعب كمال أجسام بيد واحدة