ثلاثة خيارات لتغيير حكومة فنزويلا

أخبار الصحافة

ثلاثة خيارات لتغيير حكومة فنزويلا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/llyy

تحت العنوان أعلاه، كتبت فيميدا سليموفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول التغيير الجذري في حكومة فنزويلا، والذي قد يكون بمثابة انقلاب داخلي نظمه العسكر.

وجاء في المقال: في ظل ظروف الأزمة السياسية العميقة، يخطط الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، لـ"إعادة هيكلة عميقة" للحكومة من أجل حماية البلاد من "أي تهديدات". ولكن، يبقى من غير الواضح، كيف سيكون شكل الحكومة الجديدة بالضبط وما إذا كان أكثر من 30 من أعضائها سيستقيلون.

يرى مدير معهد دراسات أمريكا اللاتينية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، دميتري رازوموفسكي،  أن استقالة الحكومة ممارسة واسعة الانتشار خلال الأزمات السياسية في المنطقة. ويشير إلى أن الرئيس الذي لا يحظى بشعبية واسعة يحاول بهذه الطريقة تحسين شعبيته. وفي الصدد، أورد رازوموفسكي العديد من الحالات التي يمكن أن تدفع رئيس الجمهورية البوليفارية إلى حل الحكومة، فقال:

"لدى التشافيزيين، وفقا لبعض المعلومات، الخطة "ب" لجلب شخصيات جديدة إلى الساحة السياسية، غير المرتبطة ارتباطا وثيقا بمادورو، الذي باتت شعبيته منخفضة".

ووفقا لضيف الصحيفة، يمكن أن يكون سبب التجديد الكامل لحكومة مادورو ناجما عن انقسام داخل معسكر التشافيزيين. فقال: "بما أن الوضع السياسي في فنزويلا في طريق مسدود بالفعل، يصبح الانقلاب الداخلي... أكثر واقعية. يتنبأ العديد من الخبراء بحدوث انقلاب، فثمة تكتلات في صفوف التشافيزيين، وبينهم عدد كاف من الأشخاص الذين ينتقدون مادورو ويصرون على إجراء مفاوضات مع غوايدو. حتى إنهم شكلوا "الحركة المدنية لحماية الدستور".

أخيرا، لا يستبعد رازوموفسكي دور الجيش في تجديد الحكومة. فـ "العسكريون، من خلال إدراكهم لعدم جدوى دعم مادورو كشخص لا يحظى بشعبية كبيرة بين السكان، أمكنهم أن يقوموا بنوع من الانقلاب الداخلي للاستيلاء على السلطة".

ولكن رازوموفسكي يرى أنه لا يزال من السابق لأوانه تقديم تفسير قاطع لتجديد الحكومة الفنزويلية، فقال: "نحتاج إلى انتظار الإعلان عن الحكومة الجديدة، وبعد ذلك سيكون من الواضح نوعية الأشخاص الذين دخلوا، وكم بينهم من الموالين لمادورو، أو من يمثلون القوات المسلحة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ليبرمان: كنت عند وعدي بتصفية هنية لكن نتنياهو رفض