مصر يمكن أن تسدد ثمن "سو 35" من السياح الروس

أخبار الصحافة

مصر يمكن أن تسدد ثمن
مقاتلتا "سو - 35" صورة من أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/llvf

تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي خازبييف، في "إكسبرت أونلاين"، حول قرار السيسي شراء عدد كبير من المقاتلات الروسية سو 35.

وجاء في المقال: اتخذ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا مبدئيا بشراء عشرات المقاتلات من طراز Su-35 الروسية لقواته الجوية. وفقا لبياناتنا، الحديث يدور عن ثلاث وعشرين طائرة وذخائر لها، بحوالي 3 مليارات دولار.

إذا تم تنفيذ هذا العقد، فستصبح مصر ثالث مشتر أجنبي لـ سو- 35، بعد الصين وإندونيسيا. ولكن مصر لا تملك أموالا لشراء الطائرات الحربية الجديدة المكلفة للغاية. لذلك، فإما أن تضطر روسيا إلى تزويد الجانب المصري بقرض طويل الأجل، أو تضطر القاهرة ، كما هو الحال في كثير من الأحيان، إلى اللجوء لمساعدة مالية من المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة لدفع فواتير عقود الأسلحة الجديدة.

لقد اشترت القاهرة 46 طائرة مقاتلة من طراز ميغ 29M/M2  وعددا مماثلا من  مروحيات  Ka-52، وكذلك أنظمة الدفاع الجوي - "أنتري 2500" و"بوك إم 2"- بقيمة إجمالية تقارب 3.5 مليار دولار. ولكن، بالنظر إلى أن مخصصات الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية المالية لمصر، على ما يبدو، نفدت، فسيتم تنفيذ العقد الجديد لشراء سو 35، بقرض. وسوف تقدمه إما روسيا أو الإمارات مع المملكة العربية السعودية. والسؤال، من أين لمصر أن تعيد مليارات الأسلحة؟

الاحتياطي الرئيس للقدرة الائتمانية لدى القاهرة، ينحصر تقريبا بالسياح الروس. فليس سراً أن حوالي 10 ملايين سائح زاروا مصر، العام الماضي، وبلغ الدخل الإجمالي منهم 9.5 مليار دولار. ومع ذلك، فبعد الهجوم الإرهابي على الطائرة الروسية في سماء سيناء، فرضت روسيا حظراً على الرحلات الجوية المباشرة إلى الغردقة وشرم الشيخ. وعلى الرغم من أن مصر أكدت أن الأمن في مطارات البلاد منظم الآن على أعلى مستوى دولي، فإن الحظر المفروض على الرحلات الجوية المباشرة لم يرفع بعد. ولكن، هناك كل ما يدعو للاعتقاد بأن يتم استئناف رحلات الطيران المباشر بين المدن الروسية والمنتجعات المصرية، بعد دخول عقد شراء سو-35 حيز التنفيذ. على أي حال، ليس لدى القاهرة أي مصادر أخرى لدفع ثمن الأسلحة الروسية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

"يتقاتلان مثل طفلين".. ترامب يتحدث عن الأتراك والأكراد