3 فرق تنجح في الاختبار الأولي لكبسولة هايبرلوب المستقبلية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igox

تجمع 26 فريقا في ولاية كاليفورنيا في مطلع هذا الأسبوع لاختبار وتقييم تصاميم هايبرلوب قبل الانتقال إلى المرحلة النهائية من مسابقة "سبيس إكس هايبرلوب" المقرر إجراءها هذا الصيف.

وتم اختبار كبسولات المشاركين بالمسابقة في مقر هوثورن، حيث تمكنت 3 فرق فقط من تشغيل الكبسولات التي عملت على تصميمها وتصدرت من خلالها قائمة الفرق المشاركة، بتحقيقها نتائج جيدة خلال الاختبارات، وكانت أفضل التصاميم من نصيب فريق "MIT" من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، وفريق "Delft" من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا والفريق الثالث "WARR" من جامعة ميونخ التقنية في ألمانيا.

وقد تمكن فريق جامعة ميونخ من تحقيق السرعة القصوى من بين مجموعة الكبسولات المشاركة في الاختبارات حيث وصلت سرعة الكبسولة إلى 90 كلم/الساعة، حيث ما تزال سرعة 300 كلم/الساعة المرجو تحقيقها من خلال المشروع بعيدة المنال إلى حد الآن.

وحصل فريق دلفت من هولندا على أفضل تصميم خلال مرحلة الاختبارات في حين جاء بالمركز الثالث فريق ماساتشوستس لأفضل تصميم شامل في العام 2016.

وعلى الرغم من النتائج التي أفضت إليها هذه المرحلة من الاختبارات إلا أن المرحلة النهائية من مسابقة "سبيس إكس" لن تقتصر على أولئك الفرق الثلاثة، بل إن الفرق الـ 26 ستحظى بفرصة المشاركة في الاختبارات النهائية المقرر إجراءها في أغسطس/آب 2017، مما يعني أن جميع الفرق ستكون قادرة على العمل على مزيد تطوير الكبسولات.

وقد تم اقتراح مشروع هايبرلوب في عام 2013 حيث يهدف إلى خلق نظام نقل عالي السرعة قادر على نقل الركاب بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس في 30 دقيقة بينما تستغرق الرحلة حاليا ما يقارب 8 ساعات بالقطار أو ساعة و15 دقيقة بالطائرة.

وكانت شركة "سبيس إكس هايبرلوب" قد أطلقت مسابقة مفتوحة موجهة لطلاب الجامعات وفرق المهندسين المستقلين لتصميم وبناء أفضل كبسولات هايبرلوب حيث تقوم الشركة بتشجيع ودعم تطوير نموذج أولي قابل للتطبيق من قبل الفرق المشاركة بالمسابقة.

وعندما تم الاعلان عن المسابقة تلقت شركة "سبيس إكس" 125 طلبا من قبل طلبة الهندسة حول العالم اختارت منهم 30 فريقا بعد اجراء اختبارات مكثفة وفي نهاية المطاف ظل 26 فريقا فقط في المنافسة التي ستقام نهاية صيف 2017.

المصدر: تاك رانش

فادية سنداسني

أفلام وثائقية