أكبر تبادل للأسرى بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين في الجوف

أخبار العالم العربي

أكبر تبادل للأسرى بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين في الجوفمقاتلون موالون للحكومة اليمنية يستقبلون أسرى تم الإفراج عنهم في عملية تبادل مع الحوثيين العام 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ign7

أفادت وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني، بأن القوات الحكومية اليمنية تبادلت، يوم الاثنين، أكثر من مئة أسير ومختطف مع جماعة "أنصار الله" الحوثية بوساطة قبلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد الوسطاء، عبد الله الأشرف، قوله: "تم الإفراج عن 58 حوثيا جرى أسرهم في محافظة الجوف، مقابل الإفراج عن 54 من أنصارنا الموالين لقوات الشرعية، ينتمون إلى الجوف".

وتمت عملية تبادل الأسرى في منطقة قانية على الحدود بين محافظتي البيضاء ومأرب بوسط اليمن.

من جهتها، قالت مؤسسة الأسرى والمفقودين التابعة لجماعة الحوثي إنها "أجرت عملية تبادل مع بعض المجموعات المسلحة في محافظة الجوف"، وفقا لوكالة "سبأ".

وأوضحت المؤسسة في بيان أن "هذه العملية تم بموجبها الإفراج عن 58 من أسری الجيش واللجان الشعبية (المليشيات المسلحة التابعة للجماعة)".

وتعتبر العملية أكبر عمليات التبادل من نوعها بين الطرفين منذ مطلع العام الجاري.

وكانت عملية تبادل سابقة جرت في تعز جنوب غربي البلاد في 5 يناير/كانون الثاني الجاري وشملت 7 أسرى ومعتقلين من الجانبين.

ولا يُعرف العدد الدقيق للمختطفين والأسرى من الجانبين منذ اندلاع الحرب في اليمن مطلع العام 2015. لكن في مايو/أيار الماضي قدم وفد الحكومة اليمنية، في مشاورات السلام بالكويت للجنة الأسرى والمعتقلين المنبثقة عن المشاورات، قائمة تضم أسماء 2630 معتقلا ومختطفا لدى المسلحين الحوثيين.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا