إيران تكشف عن ردها على حظر ترامب

أخبار العالم

إيران تكشف عن ردها على حظر ترامبمطار طهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igkk

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن قرار طهران تعليق منح تأشيرات الدخول إلى الأراضي الأمريكية للأمريكيين، ردا على منع الإيرانيين من زيارة الولايات المتحدة.

وقال ظريف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان مارك أيرولت بطهران، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني: "ردا على هذه الخطوة، سنوقف عمليات منح تأشيرات الدخول إلى الأراضي الإيرانية للأمريكيين".

ولم يستبعد الوزير بعض الإعفاءات من هذا الحظر، موضحا أن وزارة الخارجية الإيرانية ستتخذ القرار حول كل حالة استثنائية.

وسبق لوزارة الخارجية الإيرانية أن أعلنت عن تشكيل لجنة معنية بإعداد حزمة إجراءات للرد على القرار الأمريكي بفرض الحظر المؤقت على دخول مواطني عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة، بينها إيران، إلى الولايات المتحدة.

وأوضح بهرام قاسمي، الناطق باسم الوزارة، في تصريحات نقلتها وكالة "مهر"، أن اللجنة المشتركة بين عدد من الوزارات، بدأت عملها بإعداد تعليمات للسفراء الإيرانيين عبر العالم، حول سبل الدفاع عن كرامة الإيرانيين في الخارج، ولاسيما أولئك الذين قد يواجهون صعوبات في أراضي الولايات المتحدة.

ولم يكشف الدبلوماسي الإيراني عن مضمون الإجراءات الأخرى التي ستدرسها اللجنة.

تجدر الإشارة إلى أن إيران، ثاني دولة بعد العراق، أعلنت نيتها الرد على أوامر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التمييزية، التي تنص على حظر استقبال أي لاجئين  لمدة 120 يوما، وفرض الحظر المؤقت على دخول مواطني 7 دول ذات أغبية مسلمة إلى الأراضي الأمريكية.

والدول ذات الأغلبية المسلمة التي يشملها حظر السفر، هي: إيران والعراق وسوريا والسودان والصومال وليبيا واليمن.

وكان البرلمان العراقي قد صوت، الاثنين، على قرار يطالب حكومة البلاد بـ"التعامل بالمثل" مع واشنطن، ردا على قرار ترامب، القاضي بمنع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة. علما بأن هناك آلاف المستشارين الأمريكيين، بينهم عسكريون ومدينون، يعملون في العراق لصالح الحكومة المركزية، وكذلك في كردستان العراق. وفي حال قررت بغداد، الرد على إجراءات ترامب بالمثل، قد يهدد ذلك مستقبل هذا التعاون.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون