روسيا تحرك دعوى ضد الاتحاد الأوروبي

مال وأعمال

روسيا تحرك دعوى ضد الاتحاد الأوروبيمبنى وزارة التنمية الاقتصادية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igg0

رفعت روسيا دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوروبي لمنظمة التجارة العالمية بشأن قواعد مكافحة الإغراق التجاري، التي خرقها الاتحاد لعدد من المنتجات الروسية.

وجاء في بيان لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية، الاثنين 30 يناير/كانون الثاني: "مشاورات المرحلة الأولى، تقضي باتخاذ تدابير لتسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية، ومراقبتها للبحث عن طرق مقبولة لتسوية النزاع، وإذا لم يتم العثور على هكذا توجه خلال المشاورات، فإن روسيا ستتوجه إلى منظمة التجارة العالمية بطلب لإنشاء لجنة خاصة للنظر في النزاع".

وفي 27 يناير/كانون الثاني الجاري، وجه الاتحاد الروسي طلبا لإجراء مشاورات مع الاتحاد الأوروبي، في إطار تسوية النزاعات وفق المنصوص عليه في منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بإجراءات مكافحة الإغراق التجاري.

وأظهرت تحقيقات المفوضية الأوروبية بهذه القضية، أن الاتحاد الأوروبي انتهك مرات عديدة قواعد مكافحة الإغراق التجاري المنصوص عليها في منظمة التجارة العالمية.

والإغراق التجاري هو حالة من التمييز في تسعير منتج ما، وذلك عندما يتم بيع ذلك المنتج في سوق بلد مستورد بسعر يقل عن سعر بيعه في سوق البلد المصدر. لذلك يمكن التحقق من وجود الإغراق عند مقارنة الأسعار في سوقي البلدين، المستورد والمصدر، وذلك بواسطة إجراء سلسلة طويلة من التحليلات المعقدة لمعرفة السعر المناسب في سوق البلد المصدر، وهو ما يعرف بالقيمة العادية. ومعرفة السعر المناسب في سوق البلد المستورد وهو ما يعرف بسعر التصدير. وتحديد أسلوب مقارنة مناسب بين السعرين.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا