الخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي

أخبار العالم العربي

الخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكيالسودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igds

استدعت الخارجية السودانية القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم وأبلغته باستياء السودان من قرار الرئيس دونالد ترامب القاضي بمنع دخول السودانيين للأراضي الأمريكية لمدة ثلاثة أشهر.

وقالت الخارجية السودانية، الأحد 29 يناير/كانون الثاني، في بيان لها: "تم ظهر اليوم استدعاء القائم بالأعمال الأمريكي السيد ستيفن كوستيس بوزارة الخارجية بشأن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وأضافت أنه جرى التعبير للقائم بالأعمال عن استياء حكومة السودان إزاء ما اتخذ من إجراءات تجاه المواطنين السودانيين.

وكان الرئيس الأمريكي وقع يوم الجمعة قرارا تنفيذيا يعلق قدوم اللاجئين ويمنع دخول مواطني 7 دول إسلامية، من بينها السودان، إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر، بهدف حماية الولايات المتحدة من "الإرهابيين الاسلاميين المتطرفين".

ويحمل القرار عنوان "حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة".

وبموجب هذا القرار لن يتم إصدار أي تأشيرات دخول لمدة تسعين يوما لمهاجرين أو مسافرين من سبع دول إسلامية، وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، باستثناء الرعايا الذين لديهم تأشيرات دبلوماسية والعاملين في مؤسسات دولية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أعلن في 13 يناير/كانون الثاني، رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان بسبب تطورات إيجابية من جانب الخرطوم، إلا أنه أبقى السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب.

جدير بالذكر أن العديد من السودانيين الذين كانوا في طريقهم للولايات المتحدة، أعيدوا إلى بلادهم على الرغم من حصولهم على تأشيرات دخول.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية