"أرامكو" تستثمر 5 مليارات دولار في شركات الطاقة المتجددة

مال وأعمال

"أرامكو" تستثمر 5 مليارات دولار في شركات الطاقة المتجددة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igdc

تدرس شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، استثمار 5 مليارات دولار في شركات الطاقة المتجددة، وذلك كجزء من خطط تهدف لتنويع  مصادر الدخل.

وقالت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية في مقال نشرته الأحد 29 يناير/كانون الثاني، إن عددا من مصارف عالمية بما فيها "HSBS"، و"JPMorgan"، و"Credit Suisse" قد وجهت لها الدعوة لمساعدة "أرامكو" في تحديد الاستثمارات الممكنة وتقديم المشورة.

ونقلت "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة أن "أرامكو" تريد جلب واستقطاب الخبرات الأجنبية في مجال الطاقة المتجددة إلى المملكة، مشيرة إلى أن الاستثمارات الأولى في إطار هذه الخطة يمكن أن تبدأ هذا العام. 

كما تعتزم المملكة تطوير أبحاث الطاقة والصناعة التحويلية، وذلك كجزء من خطة التحول الاقتصادي، التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أبريل/نيسان 2016.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" الاقتصادي إن المملكة ستطلق برنامجا للطاقة المتجددة تصل قيمته إلى 50 مليار دولار في إطار جهود المملكة لتنويع اقتصادها.

وتعتزم السعودية رفع إنتاجها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2030. ويخطط أكبر منتج في منظمة "أوبك" في خلال الأسابيع القليلة المقبلة إلى إطلاق برنامج ضخم للطاقة المتجددة بقيمة تتراوح ما بين 30 و50 مليار دولار لإنتاج 10 غيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2023.  

ويشار هنا إلى أن السعودية وغيرها من دول الخليج تدرس سبل خفض إنفاقها على الطاقة وتنويع مصادر الطاقة بعيدا عن النفط.

المصدر: "بلومبرغ"     

فريد غايرلي