برلماني روسي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن موسكو قريبا

مال وأعمال

برلماني روسي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن موسكو قريبا برلماني روسي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن موسكو قريبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igbp

يرى البرلماني الروسي دميتري نوفيكوف، أن استعادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والولايات المتحدة تفترض إلغاء سريعا للعقوبات الأمريكية المفروضة ضد روسيا.

وقال نوفيكوف، الذي يشغل منصب النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي "الدوما" لوكالة "نوفوستي" الأحد 29 يناير/كانون الثاني: "إن وجهة نظري هذه تستند إلى أن استعادة العلاقات تتم عن طريق الرفع السريع للعقوبات، لأنها تخلق مناخا غير مناسب لتطور العلاقات بين البلدين، وتؤثر على التعاون التجاري والاقتصادي".

وأضاف أن الاتجاه السائد في الولايات المتحدة هو نحو إلغاء العقوبات، ويجب أن نشير إلى أن ترامب يتخذ قرارات تتماشى مع التعهدات التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية.

وأعلن الكرملين السبت 28 يناير/كانون الثاني، أن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب، خلال مكالمة هاتفية، أشارا إلى أهمية استعادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين قطاعي الأعمال في البلدين.

وخلال المكالمة الهاتفية التي دامت 45 دقيقة، أعلن الرئيسان استعدادهما لتطوير العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة على أساس المنفعة المتبادلة، مؤكدين أن استعادة العلاقات ستعطي دفعة للتنمية المستدامة بين البلدين.

ورجح خبراء أن يبدأ الرئيس ترامب بإلغاء العقوبات المفروضة ضد شخصيات وكيانات اعتبارية روسية في غضون شهر، لكن فيما يتعلق بالعقوبات التي تستهدف قطاعات اقتصادية، والتي مددها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فالأمر أصعب، إذ أن ترامب قادر على رفعها فقط بعد الحصول على موافقة الكونغرس الأمريكي.

وتأزمت العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، على خلفية الأزمة الأوكرانية، حيث فرضت بروكسل وواشنطن عقوبات ضد أشخاص وقطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي. بدورها، ردت موسكو على هذه العقوبات بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي