اليمن.. مقتل جندي أمريكي في عملية ضد "القاعدة" وسقوط أكثر من 100 شخص في معارك غرب البلاد

أخبار العالم العربي

اليمن.. مقتل جندي أمريكي في عملية ضد صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igb2

أفادت وكالة "اسوشيتد برس" نقلا عن القوات المسلحة الأمريكية، بأن جنديا أمريكيا لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون بجروح أثناء عملية ضد مسلحين متصلين بتنظيم "القاعدة" الإرهابي في اليمن.

كما ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، الأحد 29 يناير/كانون الثاني، أن عسكريا أمريكيا آخر جرح جراء هبوط اضطراري لطائرة هليكوبتر قرب مكان العملية العسكرية، وتم تدميرها من قبل الجانب الأمريكي بتعمد لأنها فقدت قدرتها على التحليق.

وبحسب القيادة فإن العسكريين الأمريكيين قتلوا 14 من مسلحي تنظيم "القاعدة في الجزيرة العربية" واستولوا على معلومات تدل على خطط التنظيم لتنفيذ هجمات إرهابية مستقبلية.

وفي وقت سابق من الأحد نقلت فرانس برس عن مسؤول يمني أن العملية الأمريكية التي شاركت فيها طائرات مسيرة ومروحيات في محافظة البيضاء وسط اليمن، أسفرت عن مقتل 16 مدنيا و41 إرهابيا.

فيما أفاد مسؤولون محليون بأن الهجوم استهدف، فجر الأحد، مجموعة منازل في محافظة البيضاء بطائرات من دون طيار ومروحيات قتالية. وذكرت المصادر ذاتها أن العملية أدت إلى مقتل القيادي في تنظيم "القاعدة" عبدالرؤوف الذهب، بالإضافة إلى مسلحين آخرين.

ووفقا لما أوردته وسائل إعلام يمنية، فإن "مروحيات أباتشي وطائرات دون طيار حلقت على القرية عند الساعة السادسة مع طلوع الصباح، حين كان أغلب السكان لا يزالون نياما".

وقصفت المروحيات مواقع يتمركز فيها مسلحو تنظيم "القاعدة" بالصواريخ.

كما أنزلت المروحيات جنودا بالمظلات في القرية، هاجموا منزل عبدالرؤوف الذهب، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين، حسب شهود عيان. وتحدثت الأنباء عن مقتل عبدالرؤوف الذهب وشقيقه سلطان في العملية.

وفي وقت سابق من الأحد، ذكر شهود عيان أن قتلى وجرحى أمريكيين سقطوا في الاشتباكات العنيفة، وشوهد جنود أمريكيون يحملون جثثا إلى المروحيات، لكن المصدر لم يشر إلى حصيلة محددة.

وكانت هي أول عملية عسكرية أمريكية واسعة النطاق في اليمن منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة في 20 من الشهر الجاري. كما يجدر بالذكر أن الحديث يدور عن أول عملية عسكرية أمريكية برية في اليمن منذ أن بدأ الصراع المسلح هناك قبل عامين تقريبا.

ونفذت الولايات المتحدة عشرات من الضربات بطائرات بلا طيار خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما ضد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب".

أكثر من 100 قتيل في مواجهات بين الحوثيين والجيش غرب اليمن

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر عسكرية وطبية، الأحد، أن أكثر من 100 شخص قتلوا في اليمن، خلال الساعات الـ24 الماضية، في معارك بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة للسيطرة على مناطق ساحلية بشواطئ البحر الأحمر.

وقالت المصادر إن الحوثيين وحلفاءهم (من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح) خسروا 90 من أفرادهم، مضيفة أن المعارك الشرسة لتي شهدتها منطقة المخا (جنوب غرب البلاد) أودت بحياة 19 جنديا حكوميا على الأقل.

وتحاول القوات الموالية للرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي، مدعومة من التحالف العربي بقيادة الرياض، استعادة مدينة المخا، حيث تواجه مقاومة شديدة من قبل خصومها.

وذكرت المصادر نفسها أن طيران التحالف العربي شن غارات ضد مواقع المتمردين الحوثيين في المخا، من بينها قاعدة عسكرية يسيطرون عليها، وتعزيزاتهم في ساحل محافظة الحديدة غربي اليمن.

ونقلت فرانس برس عن مصدر طبي في الحديدة أن المستشفى العسكري في المدينة استقبل، خلال الساعات الـ24 الماضية، "جثث أكثر من 90 متمردا وعديدا من الجرحى".

المصدر: وكالات

نادر همامي، قدري يوسف

الأزمة اليمنية