ماي: الأولوية في سوريا لإيجاد حل سياسي وليس لإنشاء مناطق آمنة

أخبار العالم العربي

ماي: الأولوية في سوريا لإيجاد حل سياسي وليس لإنشاء مناطق آمنةتيريزا ماي بعد محادثاتها مع بن علي يلديريم: الأولوية في سوريا لإيجاد حل سياسي وليس لإنشاء مناطق آمنة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig98

اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، السبت 28 يناير/كانون الثاني، أن الأولوية في سوريا يجب أن تكون لإيجاد حل سياسي للأزمة فيها، وليس لإنشاء "مناطق آمنة".

وفي مؤتمر صحفي عقد في ختام محادثات أجرتها مع نظيرها التركي بن علي يلدريم في أنقرة علقت رئيسة الحكومة البريطانية  تيريزا ماي على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي دعم فيها فكرة إنشاء منطقة آمنة في سوريا لإيواء النازحين هناك، وقالت: "نحن نعرف أن تركيا تتحدث باستمرار حول إنشاء منطقة آمنة في سوريا. يجب علينا جميعا أن نبذل الجهود لتسوية الأزمة بطريقة سياسية. يجب أن نواصل دراسة جميع الحلول التي قد تكون مناسبة".

وأضافت أن الحل للأزمة السورية يجب أن يكون"بعيدا عن (الرئيس السوري) بشار الأسد".

من جانبه أشار يلدريم إلى أن عملية "درع الفرات" التي تخوضها تركيا في شمال سوريا سمحت ببدء أهالي هذه المنطقة بالعودة إلى منازلهم. وقال رئيس الوزراء التركي: "قمنا بتطهير الأراضي من الإرهابيين، وقد عاد حوالي 40 ألف سوري إلى هناك وبدأوا في ترتيب حياتهم من جديد، وينبغي أن تسير الأمور على هذا المنوال في سوريا والعراق".

وكانت أنقرة بدأت، في 24 من أغسطس/آب الماضي، عملية "درع الفرات" في شمال سوريا، التي هدفها المعلن هو تطهير المنطقة من مسلحي "داعش" وعناصر إرهابية أخرى. وتركز عملية الجيش التركي، على مدار الأسبوعين الأخيرين، على طرد عناصر "داعش" من مدينة الباب السورية والمناطق المتاخمة لها.

المصدر: وكالات

قدري يوسف