بالفيديو.. العثور على معمل لـ"داعش" لإنتاج غاز الخردل بشرق الموصل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig91

أعلنت القوات العراقية العثور على معمل لإنتاج غاز الخردل ومستودع لصواريخ أرض-أرض لـ"داعش" بالجزء الشرقي لمدينة الموصل المحرر حديثا، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

نقلت الوكالة، السبت 28 يناير/كانون الثاني، عن حيدر فاضل، اللواء في القوات العراقية الخاصة، قوله إن خبراء فرنسيين أجروا تحليلات كيميائية للمادة التي تم العثور عليها في معمل لداعش وأكدوا أنها غاز الخردل. 

وقال: "نعرف أنهم (مسلحو داعش) كانوا يستخدمون هذا الموقع لإجراء تجارب لإنتاج الأسلحة الكيميائية".

وأضافت الوكالة أن العسكريين العراقيين عثروا كذلك على مستودع يحتوي على أكثر من 12 صاروخا أرض أرض، قيل إنها تحمل "علامات روسية"، كان المسلحون يحاولون تسليحها بغاز الخردل.

وقال حيدر فاضل إن المعمل والمستودع تم استخدامهما قبل أسبوع أو أسبوعين.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أكدت، 13 يناير الجاري، أن مسلحي "داعش" و"جبهة فتح الشام" (النصرة سابقا) والفصائل المنضوية تحتهما يتسخدمون الأسلحة الكيميائية، كغاز الخردل وغاز السارين، فضلا عن المواد الكيميائية الصناعية السامة، مثل غاز الكلور، في سوريا والعراق. 

يذكر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن، في 24 يناير/كانون الثاني الجاري، تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل من سيطرة "داعش" بالكامل، فيما تستعد القوات العراقية لاقتحام الجزء الأيمن للمدينة قريبا.

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا