ترامب أم أوباما.. لمن صوتت دول العالم؟

أخبار العالم

ترامب أم أوباما.. لمن صوتت دول العالم؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifqx

جاء في دراسة اجتماعية أجراها مركز IPSOS في 24 دولة أن أعلى مستوى ثقة بالرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، في روسيا وأن أدنى المستويات في إسبانيا.

ووفقا للدراسة فإن، 74٪ من المواطنين الروس سعداء بفوز دونالد ترامب بمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة وهم على ثقة بأنه سيقوم بتنفيذ مهامه الرئاسية بشكل جيد، وفي المرتبة الثانية جاءت الهند بمشاركين متفائلين بلغت نسبتهم 65٪.

أما في إسبانيا فإن 16٪ من الذين تم استطلاع آرائهم يعتقدون أن ترامب سيكون رئيسا جيدا، وقال 84٪ إنهم لا يوافقون هذا الرأي، وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا في تشاؤمها تجاه ترامب تفوقت حتى على المكسيك، التي رأى 81% من المشاركين منها أن ترامب سيكون رئيسا سيئا.

ولم تختلف نتيجة الاستطلاع في بريطانيا كثيرا وجاءت بـ 80% مقابل 20%. وفي ألمانيا عبر 78% عن تشاؤمهم، مقابل 22% تفاءلوا بفوز ترامب، وعبر 77% من المشاركين في الاستطلاع في فرنسا عن رفضهم لترامب مقابل 23% أعربوا عن تأييدهم له.

أما الأمريكيون فانقسموا في الرأي حول رئيسهم المنتخب، حيث عقد 52% منهم الآمال الكبيرة عليه، فيما عارضهم 48%. ويرغب 34% من السكان في الولايات المتحدة في إقالة ترامب بشكل مبكر هذا العام، فيما أيد هذا الرأي 31% من المشاركين في الاستطلاع حول العالم.

وخلال الدراسة تم استطلاع رأي المشاركين حول موقفهم من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. حيث أفاد 76% من المشاركين بأنه كان "رئيسا جيدا". ويحظى أوباما بالاحترام في كوريا الجنوبية  بنسبة بلغت 92%، وفي الهند89%، وفي بلجيكا 86%، وفي المكسيك 85%، وبالمقابل فإن نظرة 87% من المشاركين في الاستطلاع في روسيا لأوباما كانت سلبية.

يذكر أن الاستطلاع جرى، نهاية ديسمبر/ كانون الأول، إلى بداية يناير/كانون الثاني في 24 دولة. وشارك فيه 18 ألف شخص تراوحت أعمارهم من 16 إلى 64 عاما.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس