روسيا تؤكد مواصلة الاستثمارات في قطاع النفط

مال وأعمال

روسيا تؤكد مواصلة الاستثمارات في قطاع النفط روسيا تؤكد مواصلة الاستثمارات في قطاع النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifkn

تخطط شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، ضخ استثمارات خلال عامين بقيمة 40 مليار دولار، ما يؤكد حرص الشركة على تأمين إمدادات مستقرة إلى الأسواق العالمية.

وخلال اجتماع لرئيس شركة الطاقة الروسية "روس نفط "، إيغور سيتشين، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الاثنين 23 يناير/كانون الثاني، قال: "نخطط لبرنامج استثماري في العام 2017 بمبلغ 1.1 تريليون روبل (حوالي 18.5 مليار دولار)، وفي العام 2018 بقيمة 1.3 ترليون روبل تقريبا (نحو 21.8 مليار دولار)".

وللمقارنة، بلغ حجم استثمارات الشركة الروسية العام الماضي نحو 750 مليار روبل (حوالي 12.62 مليار دولار)، وأغلب هذه الاستثمارات ضختها "روس نفط " بغية زيادة أنشطة الحفر في حقول بغرب سيبيريا، وذلك بحسب ما أعلنه سيتشين.

وأضاف إن الشركة تخطط لتزويد الصين، ثاني أكبر مشتر للخام في العالم، هذا العام بنحو 31 مليون طن من النفط الخام، إضافة لبدء إمداد الهند، أحد الاقتصادات الصاعدة في العالم، بـ 2 مليون طن، لترتفع فيما بعد إلى 20 مليون طن.

كما أكد سيتشين للرئيس الروسي أن الشركة تعتزم تعزيز تعاونها مع شركاء دوليين كصندوق قطر السيادي، ومجموعة "غلينكور" لتجارة السلع والتعدين، اللتين اشترتا في نهاية العام الماضي حصة في "روس نفط" نسبتها 19.5% مقابل 10.5 مليار يورو (نحو 11.3 مليار دولار)، في صفقة وصفت بالأكبر في عام 2016.

ويذكر أن حجم إنتاج "روس نفط" بلغ العام الماضي نحو 210 ملايين طن من النفط الخام، وحوالي 67 مليار متر مكعب من الغاز.

(الدولار = 59.4 روبل بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني)

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic