وفد المعارضة في أستانا يضم 50 شخصا

أخبار العالم العربي

وفد المعارضة في أستانا يضم 50 شخصا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iffs

تشهد أستانا عاصمة كازاخستان أول مفاوضات مباشرة بين ممثلي الحكومة والمعارضة السورية يوم 23 يناير/ كانون الثاني وستستمر عمليا حتى منتصف نهار اليوم التالي.

ونوهت الوكالة بأن ممثلي المعارضة السورية ناقشوا خلال الأسبوعيين الأخيرين في أنقرة كافة المسائل المتعلقة بالتحضير للمفاوضات في أستانا. وأشارت إلى أن وفد المعارضة السورية سيضم 50 شخصا بما في 13 شخصا سيشاركون بشكل مباشر في المحادثات أما الآخرون فهم من المستشارين الفنيين والسياسيين.

وفي عداد المتفاوضين دخل فقط ممثلو الجماعات المسلحة المعارضة ويترأس الوفد، محمد علوش ممثل جماعة " جيش الإسلام" الذي قال في حديث مع الوكالة إن الهدف الرئيسي للمفاوضات بالنسبة للمعارضة هو وقف سفك الدماء في سوريا بأسرع وقت ممكن.

ويترأس الوفد التركي نائب مستشار وزير الخارجية سيدات أونال. ويضم الوفد كذلك ممثلين عن قيادة الأركان  والمخابرات العامة.

وتعود مبادرة تنظيم لقاء أستانا إلى كل من روسيا وتركيا وإيران. وسيشارك فيها المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا، وسفير الولايات المتحدة في  كازاخستان بصفة مراقب.

من جانبه أعلن مصدر مطلع أن المعارضة السورية ممتعضة لأن من سيمثل حكومة دمشق في المفاوضات، مجموعة من السياسيين وليس العسكريين كما كان مخططا له. وترى المعارضة أن حكومة دمشق تنوي من ذلك المماطلة وتأخير العملية وهي(أي الحكومة) معنية فقط في فرض نظام وقف النار.

وردا على سؤال حول هل سيوقع ممثلو المعارضة الوثيقة الختامية التي تعدها روسيا وتركيا وإيران قال المصدر:" سيتعلق ذلك بنقاط الاتفاق. إنهم لا يعتزمون التوقيع على نقاط سياسية، إلا إذا كانت هذه البنود عبارة عن قاعدة تحضيرية لعقد اتفاقيات جنيف".

المصدر: وكالات

أديب فارس