مسيرات نسائية ضخمة ضد ترامب في الولايات المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifdj

شهدت العديد من الولايات الأمريكية السبت 21 يناير/ كانون الثاني مسيرات نسائية ضخمة احتجاجا على وصول دونالد ترامب إلى سدة الحكم في البلاد.

وبلغت هذه التظاهرات ذروتها في واشنطن حيث تجمع مئات الألاف من النساء والرجال، في الساحة المقابلة للكونغرس (الكابيتول) حيث تم تنصيب ترامب الجمعة رئيسا للولايات المتحدة.

وبدا عدد المشاركين في تظاهرات السبت أكبر من الحشود التي ظهرت في اليوم السابق خلال مراسم تنصيب ترامب على مدرجات مبنى الكونغرس.

وشارك عدد من الفنانين المناهضين لترامب في حفل مخصص للمسيرة، وفي مقدمتهم النجمة مادونا، التي وجهت كلاما لاذعا للرئيس الأمريكي الجديد.

هذا وأعلنت منظمات خروج نحو 300 "مسيرة شقيقة" في مدن أخرى في الولايات المتحدة، بينها نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسياتل ودنفر، تحت شعار "ويمنز مارش" أي "مسيرة النساء".

وأعلن شعراء وكتاب في حوالى ثلاثين ولاية أميركية عن استعدادهم لقراءة نصوص أمام الحشود لإدانة ترامب، في التظاهرات التي دعت إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي جدة تدعى تيريزا شوك وهي محامية متقاعدة وتعيش في هاواي.

من جهتهم أكد منظمون أن حوالى 600 تظاهرة جرت يوم السبت في مختلف دول العالم احتجاجا على تصريحات ترامب ضد المرأة وكذلك ضد المهاجرين والمسلمين.

وتجمع نحو 100 ألف شخص في وسط لندن في مسيرة تضامنية ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات من بينها "الحب أقوى" و"متحدة وليست منقسمة" و"لا للعنصرية".

وانطلقت مسيرات أخرى في مانشستر وإدنبره ومدن بريطانية أخرى وكذلك في العاصمة الايرلندية دبلن.

وتظاهر الرجال والنساء بالآلاف في سيدني وملبورن في استراليا وفي ولينغتون واوكلاند في نيوزيلندا في "مسيرة النساء" تعبيرا عن تضامنهم مع نساء الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

علي جعفر