النواب الروسي يصدق على "السيل التركي"

مال وأعمال

النواب الروسي يصدق على النواب الروسي يصدق على "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if7v

أقر مجلس النواب الروسي "الدوما"، الجمعة 20 يناير/كانون الثاني، قانونا يصدق فيه على اتفاقية مشروع "السيل التركي" بين روسيا وتركيا لمد خط أنابيب الغاز.

وجاء في الوثيقة التوضيحية أن الجدوى من مشروع خط نقل الغاز "السيل التركي" والتوقيع على الاتفاقية، هي على وجه الخصوص، للحد من مخاطر العبور، وضمان تنفيذ الالتزامات التعاقدية لشركة "غازبروم" لتوريد الغاز إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي بعد عام 2019. 

وينص الاتفاق على "أن تعفى من الضرائب العقارية، الشركة التي ستمد الفرع الثاني من المشروع في البحر والشركة التي ستمده في البر، إضافة إلى إعفائها من ضرائب أخرى". إضافة إلى أن تنفيذ الاتفاق لن يؤدي إلى تكاليف إضافية للموازنة الروسية.

جاء ذلك بعد أن وافقت تركيا السبت 24 ديسمبر/كانون الأول، على إنشاء خطين من أنابيب الغاز الطبيعي ضمن مشروع "السيل التركي" يتسعان لـ 15.75 مليار متر مكعب. أحدهما ينقل الغاز الروسي إلى تركيا والثاني إلى أوروبا.

ووقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على الاتفاق خلال مراسم أقيمت في اسطنبول بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الحكومة الروسية مشروع قرار بشأن الموافقة على اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

 

 

توتير RTarabic