الكشف عن تفاصيل جديدة لتعذيب معتقلي "سي آي إيه"

أخبار العالم

الكشف عن تفاصيل جديدة لتعذيب معتقلي صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if6s

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن وثائق "سي آي إيه" الأرشيفية التي رفعت السرية عنها مؤخرا، تكشف عن تفاصيل جديدة لتعذيب المشتبهين بتورطهم في النشاط الإرهابي.

وتحتوي الوثائق، على سبيل المثال، على تفاصيل استجواب الموطن السعودي المدعو "أبو زبيدة" المشتبه بأنه ساعد قيادة تنظيم "القاعدة" الإرهابي في الهروب من أفغانستان قبل بدء العملية العسكرية الأمريكية هناك في عام 2001.

وقال موظفون في "سي آي إيه" إنهم التزموا بالتعليمات الموجودة لتجنب أي إصابات، إلا أن أبو زبيدة نفسه تحدث عن تفاصيل أخرى لاستجوابه: "واصلوا ضربي بالجدار. وأخذا في الاعتبار قوة الضربات في رأسي، كنت أقع على الأرض بعد كل ضربة. ولم أستطع أن أرى شيئا أمامي خلال عدة لحظات ناهيك عن وجود سلاسل قصيرة لم تسمح لي بأن أقف بشكل كامل".

وأظهرت الوثائق أن رجال الاستخبارات قاموا بوضع أبو زبيدة فيما يشبه بتابوت ضيق وتخديره وخنقه من خلال إغراقه.

يذكر أن تقرير لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي حول انتهاكات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ("سي آي إيه") في عهد الرئيس جورج بوش الابن، والذي نشر في عام 2014، افتقر للكثير من التفاصيل التي ظهرت مؤخرا. وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن ذلك يثير نقاشات ساخنة حول مضمون نحو 6,7 آلاف صفحة من الوثائق التي لم ترفع السرية عنها حتى الآن.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون