بدء عودة القاذفات "سو-24 إم" الروسية من سوريا

أخبار روسيا

 بدء عودة القاذفات قاذفة "سو-24 إم" روسية في قاعدة حميميم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iewf

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات القاذفات من طراز "سو-24 إم" التابعة لها والمنتشرة في سوريا، وفريق المهمات الخاصة الطبي العامل في البلاد، تستعد للعودة إلى روسيا.

وقال قائد القوات الروسية المنتشرة في سوريا، الفريق أول أندريه كارتابولوف، في بيان رسمي صدر عنه الثلاثاء، 17 يناير/كانون الثاني: "بموجب القرار الذي اتخذه القائد الأعلى (للقوات الروسية)، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستمر عملية تقليص تشكيلة المجموعة التابعة لقواتنا العسكرية في الجمهورية العربية السورية".

وأضاف كارتابولوف: "تجري اليوم، وفي أيام قريبة، عملية عودة الطائرات الروسية وتشكيلة الفريق الطبي ذي المهمات الخاصة إلى موقع المرابطة الدائمة".  

وذكّر المسؤول العسكري الروسي بأن القوات الأولى التي غادرت منطقة النزاع في سوريا هي مجموعة السفن الضاربة بقيادة الطراد الثقيل الحامل للطائرات، الأميرال كوزنيتسوف"، والتي تدخل ضمن تشكيلاتها أكثر من 40 طائرة، وقد بدأت عملية العودة إلى موقع المرابطة الدائمة في 6 يناير/كانون الثاني.

وأعلن قائد القوات الروسية المنتشرة في سوريا أن 6 قاذفات روسية من طراز "سو-24إم" انتقلت إلى أراضي روسيا من قاعدة حميميم العسكرية الجوية الواقعة في محافظة اللاذقية السورية. 

يذكر أن عملية القوات الروسية في سوريا انطلقت في 30 سبتمبر/أيلول من العام 2015.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 4 يناير/كانون الثاني، أن القوات الجوية الفضائية الروسية حررت، بالتعاون مع الجيش السوري، 12360 كيلومترا مربعا من أراضي سوريا من قبضة المسلحين.

ومن أبرز الإنجازات التي تمكنت القوات السورية من تحقيقها، بفضل المساعدة الروسية، تحرير حلب، ثاني أكبر مدن البلاد، كاملة، من سيطرة المسلحين، في تطور يعتبره المتابعون استراتيجيا ونقطة انطلاق نحو الحسم النهائي في ساحة القتال بالحرب الأهلية التي تمر بها سوريا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن قراره بتقليص الوجود العسكري الروسي في سوريا.   

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان