القتل قصاصا بحق مواطن سعودي

مجتمع

القتل قصاصا بحق مواطن سعوديالعلم السعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ievf

نفذت السلطات السعودية، الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني، حكما بالاعدام بحق مواطن تمت إدانته بارتكاب جريمة قتل، في أول عملية إعدام في المملكة بالعام 2017.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن السعودي ممدوح بن سعيد بن فرحان العنزي أقدم على قتل السعودي جازي بن الهليم بن صياح العنزي بإطلاق النار عليه مما أدى لوفاته.

وأضافت أن السلطات تمكنت في وقت لاحق من القبض على الجاني بتهمة القتل وأصدرت بحقه حكما بالقتل قصاصا.

وجرى تأييد الحكم من خلال محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بتنفيذ ما تقرر شرعا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت الوزارة أنه تم تنفيذ حكم القتل قصاصا، الثلاثاء، في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية.

وتعتبر المملكة من أكثر الدول التي تطبق أحكام الإعدام بتهم التورط بأعمال إرهابية أو جرائم قتل أو اغتصاب أو الاتجار بالمخدرات.

وبحسب تعداد أعدته وكالة "أ ف ب"، استنادا إلى بيانات رسمية، فإن 153 شخصا أعدموا خلال العام 2016، أما في العام 2015 فقد أعدمت المملكة 153 شخصا وكان أعلى رقم يسجل منذ عشرين عاما.

وفي الثاني من يناير/كانون الثاني 2016، أعدم 47 شخصا في يوم واحد بعد إدانتهم بتهمة الإرهاب، من بينهم المعارض الشيعي السعودي نمر النمر.

وتفيد منظمة العفو الدولية بأن أبرز الدول في العالم التي لا تزال تطبق أحكام الإعدام هي الصين وإيران وباكستان والسعودية والولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي