"إنترفاكس": سيتم في مفاوضات أستانا التوقيع على وثيقة تثبت وقف إطلاق النار في سائر سوريا

أخبار العالم

أستانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ievc

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، عن مصدر مقرب من عملية إجراء اجتماع أستانا، أن من المتوقع أن يتم، خلال المفاوضات، التوقيع على وثيقة تثبّت نظام وقف إطلاق النار في سائر سوريا.

وقال المصدر، في حديث للوكالة، الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني: "نتوقع أن يتم توسيع نظام وقف إطلاق النار، الذي ما زال صامدا بشكل عام، رغم وقوع الانتهاكات، ليشمل كامل أراضي سوريا، وسيكون ذلك نتيجة للاجتماع".

وقال المصدر: "ستكون هناك وثيقة ختامية"، مضيفا: "نأمل في أن يتم تنسيقها، وستحمل، بالتأكيد، طابعا عاما".

وشدد المصدر، حسب "إنترفاكس"، على أن عملية تنسيق الوثيقة ستجري بمشاركة وفود روسيا وتركيا وإيران.

كما تطرق المصدر إلى مسألة مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات، التي من المخطط إجراؤها في العاصمة الكازاخستانية، في 23 يناير/كانون الثاني، مؤكدا في هذا السياق توجيه دعوة للسلطات في واشنطن لحضور الاجتماع بصفة جهة مراقبة.

وأضاف: "ستشارك في مفاوضات أستانا وفود من الدول الـ3 الضامنة للاتفاق حول سوريا، أي تركيا وروسيا وإيران، وبالإضافة إلى ذلك، تم توجيه دعوة للولايات المتحدة (لحضور الاجتماع) بصفة المراقب، وليس من الواضح من سيمثلها بالتحديد".

وأشار المصدر إلى أن وفد موسكو سيترأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أو مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية سيرغي فيرشينين، مضيفا أن هذه المسألة ما تزالت قيد الدراسة.

كما أكد المصدر أن ممثلين عن فصائل المعارضة السورية المسلحة التي وقعت على اتفاق وقف إطلاق النار سيشاركون في الاجتماع، موضحا أن الحديث يدور عن 14 تشكيلا.

وشدد على أن السلطات السورية في دمشق سترسل أيضا وفدا رسميا للمشاركة في المفاوضات، لكنه لم يحدد هوية أعضاء الوفد الحكومي. 

المصدر: إنترفاكس

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون